icon
التغطية الحية

تزامناً مع افتتاحه.. قذائف مدفعية تستهدف معبر أبو الزندين شرقي حلب

2024.08.19 | 13:59 دمشق

معبر أبو الزندين - تلفزيون سوريا
معبر أبو الزندين - تلفزيون سوريا
تلفزيون سوريا - ريف حلب
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • معبر أبو الزندين شرقي حلب تعرض لقصف مدفعي بالتزامن مع إعادة افتتاحه بعد إغلاق استمر 4 سنوات. 
  • القصف نُفذ من مناطق سيطرة النظام السوري أثناء تجمع الشاحنات عند المعبر. 
  • التحضيرات لإعادة افتتاح المعبر بدأت يوم الأحد، بعد افتتاح تجريبي في حزيران الماضي.   
  • الاحتجاجات السابقة أدت إلى إغلاق المعبر بعد حرق تجهيزاته، ليعاد فتحه أمس الأحد.

تعرض معبر أبو الزندين بريف حلب الشرقي لقصف مدفعي ظهر اليوم الإثنين، تزامنا مع إعادة افتتاحه بعد نحو أربع سنوات من الإغلاق. 

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن قصفاً مدفعياً مصدره مناطق سيطرة النظام السوري، استهدف معبر أبو الزندين أثناء تجمع الشاحنات عند القبان استعداداً للتوجه نحو مناطق سيطرة النظام. 

وأوضح المصدر أن المعبر بدأ صباح اليوم الإثنين العمل بشكل رسمي، ولكن بعد القصف تم إخلاؤه من جميع العناصر والموظفين. 

افتتاح معبر أبو الزندين شرقي حلب

بدأت التحضيرات لإعادة افتتاح معبر أبو الزندين قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي يوم أمس الأحد، بعد افتتاح تجريبي في أواخر حزيران الماضي، حيث دخلت 4 شاحنات إلى مناطق سيطرة النظام، قبل إغلاقه مجدداً بسبب الاحتجاجات وحرق تجهيزاته. 

وأعلن المجلس المحلي في مدينة الباب في 26 حزيران الفائت بدء تنظيف وتجهيز معبر أبو الزندين التجاري تمهيداً لافتتاحه خلال 48 ساعة كمعبر تجاري رسمي. 

وقال المجلس في منشور عبر صفحته على فيس بوك إن فتح المعبر يأتي في إطار الحرص على تحسين الظروف المعيشية لأهالي المنطقة وتعزيز النشاط الاقتصادي المحلي.

وأضاف أن فتح المعبر سيمكّن التجار وأصحاب الأعمال من نقل البضائع والسلع، مما يسهم في تنشيط الحركة التجارية وزيادة موارد المجلس المحلي، والتي سيتم استخدامها للصالح العام وإعادة تأهيل البنية التحتية في المدينة.

يشار إلى أنه بعد افتتاح المعبر بساعات هاجم عدد من المدنيين والعسكريين في الجيش الوطني السوري، المعبر تعبيراً منهم عن رفض افتتاح المعبر المغلق منذ سنوات، ليعاد إغلاقه حتى يوم أمس الأحد.