icon
التغطية الحية

تركيا.. حظر تقسيط مدفوعات السياحة الخارجية ضمن سياسات التشديد النقدي

2023.08.01 | 19:06 دمشق

بطاقات ائتمانية
بطاقات ائتمانية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أوقفت الهيئة البنكية الرقابية التركية إمكانية التقسيط على البطاقات الائتمانية للدفعات المتعلقة بالسفر الخارجي، مثل رسوم الرحلات الجوية والوكالات السياحية والإقامة.
  • يتوقع المتحدث باسم منصة مشغلي الجولات السياحية جم بولات أوغلو انخفاضاً حاداً في أعداد المغادرين إلى خارج البلاد.
  • أثرت خطوة البطاقة الائتمانية أيضاً على أسعار أسهم شركات الطيران.

أوقفت الهيئة البنكية الرقابية التركية (BDDK) إمكانية التقسيط على البطاقات الائتمانية للدفعات المتعلقة بالسفر الخارجي، مثل رسوم الرحلات الجوية والوكالات السياحية والإقامة، في خطوة قد تضرب قطاع السفر الخارجي بشدة.

القرار الذي أُعلن عنه في وقت متأخر من يوم الإثنين، والذي أثر على أسهم الشركات الجوية وعمل على الحد من تدفقات العملة الأجنبية، يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات المتخذة من قبل الهيئة بغية تعزيز الاستقرار المالي في البلاد.

ويشير مشغلو الرحلات السياحية إلى أنهم تأثروا بشدة خلال السنوات الأخيرة بفعل الأزمة المالية وضعف الليرة التركية التي فقدت نصف قيمتها مقابل الدولار منذ نهاية العام 2021. وكان السائحون يميلون إلى استخدام البطاقات الائتمانية كوسيلة شائعة لتمويل رحلاتهم.

وصرح جم بولات أوغلو، المتحدث باسم منصة مشغلي الجولات السياحية: "كان معظم عملائي يدفعون عن طريق التقسيط، حيث تبلغ الكلفة المتوسطة لرحلة لشخصين نحو 50,000 ليرة (1850 دولارا)، والقليل جدا من الناس يمكنهم دفع هذا المبلغ دفعة واحدة".

تراجع قيمة أسهم شركات الطيران

وتابع بولات أوغلو قائلا: "الفكرة من هذه الخطوة هي أن المواطنين لا يجب أن يذهبوا إلى الخارج وينفقوا العملة الأجنبية". وأشار أيضا إلى أن قطاع السفر الخارجي يتأثر بشكل متزايد بالصعوبات التي يواجهها الأتراك في الحصول على تأشيرات سفر.

وتوقع "بولات أوغلو" انخفاضا حادا في أعداد المغادرين إلى الخارج بعد ارتفاع في الإنفاق من قبل المواطنين الأتراك في النصف الأول من العام إلى 3.17 مليارات دولار - بزيادة 84% عن الفترة نفسها في 2022 - حيث سهلت البطاقات الائتمانية هذا الإنفاق عبر الأقساط.

كما أثرت خطوة البطاقة الائتمانية على أسعار أسهم شركات الطيران، حيث تراجع سهم الخطوط الجوية التركية بنسبة 1.3% وشركة الطيران بيغاسوس بنسبة 2.3%.

واتخذت السلطات التركية أخيراً خطوات تهدف إلى الحد من التضخم العالي المزمن وتقليل الطلب المحلي، حيث رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنقاط أساس 900 في شهرين بجانب تطبيق تدابير أخرى للتشديد.