icon
التغطية الحية

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطيران الأرمني وتهدد بالمزيد.. ما القصة؟

2023.05.03 | 17:35 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويترز)
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أغلقت تركيا أجواءها أمام الرحلات الجوية الأرمنية المتجهة إلى وجهة ثالثة رداً على افتتاح نصب تذكاري مثير للجدل في يريفان الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الأربعاء، خلال مشاركته في بث قناة (NTV) المباشر.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن تركيا وأذربيجان اتخذتا العديد من الخطوات لتطبيع العلاقات مع أرمينيا بعد الحرب الثانية في إقليم قره باغ.

وأوضح جاويش أوغلو أنهم لا يمكنهم قبول نصب "نيميسيس"، حيث إن هذا النصب "يشيد بالمجموعات الإرهابية التي قتلت دبلوماسيين أتراكاً، والتنظيمات الإرهابية التي قتلت المواطنين الأتراك في العشرينيات من القرن الماضي".

وأضاف جاويش أوغلو: "من المستحيل على وزير الخارجية المسؤول عن السياسة الخارجية التركية قبول هذا النصب"، مؤكداً على أن تركيا ستتخذ خطوات إضافية إذا لم تتم إزالة النصب التذكاري.

نصب نيميسيس التذكاري

ويحيي هذا النصب ذكرى الأشخاص المتورطين في مؤامرة اغتيال مسؤولين عثمانيين تتهمهم أرمينيا بالمسؤولية عن "القتل الجماعي للأرمن الأتراك خلال الحرب العالمية الأولى" بحسب تعبيرهم، وهو ما تنفيه أنقرة.

ودانت الخارجية التركية الشهر الماضي افتتاح أرمينيا نصب "نيميسيس" التذكاري في العاصمة يريفان، واعتبرته "تمجيداً لحركة إرهابية دموية أدت إلى عمليات إرهابية راح ضحيتها 31 دبلوماسيا وأفراد عائلاتهم".

واعتبر البيان بأن هذه الخطوة لا تتوافق مع روح عملية التطبيع بين تركيا وأرمينيا، وبأنها لن تسهم بأي شكل في الجهود الرامية لإرساء سلام واستقرار دائمين ومستدامين في المنطقة.