icon
التغطية الحية

تركيا تجمّد ممتلكات تنظيم "داعش خراسان"

2022.04.08 | 15:55 دمشق

75612.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت تركيا، اليوم الجمعة، تجميد ممتلكات تنظيم "داعش خراسان" نظراً لإدراجه في قائمة الجهات المرتبطة بتنظيمي "داعش والقاعدة" من قبل مجلس الأمن الدولي.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية تعديلاً بموجب مرسوم رئاسي في قرار مجلس الوزراء رقم 2013/5428 الخاص بتنظيم أصول الأشخاص والمؤسسات المدرجة بقرارات مجلس الأمن ذات الأرقام 1267، 1988 ، 1989.

وبناء عليه، أدرجت تركيا تنظيم "داعش خراسان"، الذي ينشط في أفغانستان بشكل رئيسي، ضمن قائمة الأشخاص والمؤسسات والمنظمات المرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة.

وكانت وزارة الخزانة والمالية التركية قد جمّدت في وقت سابق ممتلكات القيادي في التنظيم عصمت الله خلوزاي، الذي تصنفه أنقرة على "لوائح الإرهاب"، وذلك بناء على بند "مطالب الدول الأجنبية" في قانون مكافحة تمويل الإرهاب".

ويعد "داعش خراسان" ذراع تنظيم "داعش" في كل من أفغانستان وباكستان. وخراسان هو اسم كان يُطلق قديماً على المنطقة التي تضم أفغانستان وباكستان وإيران ووسط آسيا.

ومع ازياد قوة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق عام 2014، أعلن عدد من الأعضاء السابقين في حركة "طالبان باكستان" ولاءهم لزعيم التنظيم السابق أبو بكر البغدادي، كما سافر كثير من الأشخاص من باكستان وأفغانستان ليلتحقوا بصفوف التنظيم في سوريا والعراق.

ولاحقاً أعلن أشخاص آخرون منشقون عن "طالبان" ولاءهم لـ"داعش" وبذلك ظهرت ولاية خراسان أو "داعش خراسان" في كانون الثاني 2015.