icon
التغطية الحية

تركيا تؤكد أن عملياتها في سوريا والعراق ستستمر

2023.04.12 | 16:06 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة ستواصل عملياتها في سوريا والعراق، مؤكداً أن واشنطن ودول غربية تدعم حزب العمال الكردستاني.

وأضاف جاويش أوغلو في مقابلة تلفزيونية أمس الثلاثاء أن "حزب (بافل) طالباني (الاتحاد الوطني الكردستاني)، تلقى مروحيات من دول غربية بينها فرنسا ومنحها للإرهابيين (عناصر العمال الكردستاني)، بحسب ما تلقينا من معلومات".

أجواء العراق تحت سيطرة واشنطن

وأردف الوزير التركي أن "أجواء شمالي العراق تقع تحت سيطرة الولايات المتحدة، لذلك فإنها على علم بهذه الرحلات الجوية، مبيناً أن تركيا لطالما قالت إن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية تدعم بكل الأشكال حزب العمال الكردستاني، ووحدات حماية الشعب، (أكبر مكونات قسد) التي تعتبرها تركيا امتداداً للعمال الكردستاني في سوريا.

وأشار إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان أثبت في أثناء اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن (على هامش قمة مجموعة العشرين في روما عام 2021) ذلك بالأدلة والبراهين.

وعن رد كبار مسؤولي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على تركيا، قال جاويش أوغلو: "إنهم دائماً ينفون ذلك. لكننا قلنا ذلك من قبل داخل الحزب، يقول الأشخاص الذين تحدثنا إليهم إن العمال الكردستاني يسيطر تماما الآن على الحزب".

عمليات مستمرة في العراق وسوريا

وأكمل أن العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق ستستمر، وكذلك العمليات ضد قسد في سوريا، وأن أهدافهم الاستراتيجية للغاية تتعرض للضرب، وستستمر هذه العمليات حتى النهاية.

وقال جاويش أوغلو إن حزب العمال الكردستاني بات يهيمن على السليمانية وتحديداً على حزب طالباني، فضلاً عن تغلغله في النقاط الاستراتيجية والمطارات.

وأضاف: "هناك أربيل والسليمانية داخل حكومة إقليم كردستان، هناك صراعات خطيرة جداً فيما بينهم وهناك أيضاً توترات خطيرة، نحن بالطبع لن نتدخل في شؤونهم الداخلية، لكن التوتر سيكون له تأثير سلبي على الجميع، حزب طالباني يشتري هذه المروحيات من فرنسا ويمنحها للإرهابيين، والولايات المتحدة على علم بذلك".

 وتابع الوزير التركي: "بعد كل شيء، ما المطار الذي يستخدمونه؟ مطار السليمانية الدولي، إنهم يستخدمون المطار الذي يستخدمه الجميع، المطار المدني، وحزب العمال الكردستاني تغلغل الآن إلى هذا الحد، وسيطر بشكل كامل على السليمانية وبخاصة حزب طالباني، لم يتمكنوا من دخول أربيل، لذلك هم يتبعون باستمرار أساليب مختلفة لإضعاف أربيل. يمكننا القول إن العمال الكردستاني يسيطر على كل شيء في السليمانية... لهذا أغلقنا الأجواء معها".

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركياً، يوم السبت الماضي، أن قائدها العام مظلوم عبدي وعناصر من القوات الأميركية كانوا موجودين في مطار السليمانية، الذي استهدف الجمعة بطائرة مسيرة في هجوم نسب إلى تركيا.