icon
التغطية الحية

تربية النظام تبرر إلغاء الدورة التكميلية: تصب بمصلحة الطلاب وترفع نسبة النجاح

2023.12.15 | 13:19 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بررت "وزارة التربية" التابعة للنظام السوري إلغاء الدورة التكميلية (دورة الامتحانات الثانية) للمرحلة الثانوية بأنها تساعد في رفع نسبة النجاح.

وقال معاون وزير التربية، رامي الضللي، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، إن "إلغاء الدورة التكميلية يصب بمصلحة الطلاب، لأنه يساعد على رفع نسبة النجاح وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم".

وأرجع الأمر إلى أن "بعضاً منهم (الطلاب) يخططون مسبقاً لترك بعض المواد للدورة التكميلية، في حين يتفوق آخرون من الدورة الأولى"، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يطابق المعايير الدولية للامتحانات من خلال دورة واحدة فقط.

وتابع: "الدورة الامتحانية الثانية تسبب إرهاقاً للتربية من جوانب مادية عديدة من النقل إلى الطباعة، وأجور الامتحانات من مراقبة وتصحيح، وتشكل إرهاقاً للمعلمين، لأن لهم الحق بالراحة صيفاً، ومن غير المنصف العمل بشكل متواصل على مدار العام".

واعتبر أن "الامتحانات على مدار العام تعيق مسألة ترميم المدارس، كونها مشغولة إما بالتصحيح أو الامتحانات".

امتحانات بنظام الأتمتة

وأشار الضللي إلى أن الوزارة ستعتمد نظام الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية، معتبراً أن النظام "معيار حقيق لاختبار قدرات الطالب العلمية وقياس مهاراته من مختلف أجزاء الكتاب بشكل منصف".

وذكر أن الطلاب سيُدربون على نظام الأتمتة الجديد من خلال تطبيقه خلال امتحانات الفصل الأول للشهادة الثانوية، مبيناً أن نظاماً إلكترونياً للتصحيح سيُطبق أيضاً "ليحصل كل طالب على حقه، ويجنب الطلاب المزاجية في التصحيح".

وكان وزير التربية عامر المارديني قد أعلن، يوم الإثنين، إلغاء نظام الدورة التكميلية للشهادة الثانوية، واعتبر آنذاك أن إلغاء الدورة يؤدي إلى انخفاض معدلات القبول الجامعي بشكل كبير، وأن "الظروف التي أدت إلى استصدار نظام الدورتين لم تعد موجودة، وبالتالي لا مبرر لوجودها".