icon
التغطية الحية

تحالف المعارضة التركية يبدأ محادثاته لاختيار مرشحه الرئاسي المشترك

2023.01.06 | 17:36 دمشق

تحالف الستة (الطاولة السداسية)
تحالف الستة (الطاولة السداسية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرر تحالف المعارضة التركية المكون من ستة أحزاب بدء المشاورات الداخلية لتسمية مرشحهم المشترك للرئاسة الذي سيخوض المنافسة ضد الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في الانتخابات التركية المقرر إجراؤها هذا الربيع.

وعقد قادة الأحزاب السياسية الستة اجتماعا استمر 9 ساعات يوم 5 كانون الثاني وأعلنوا القرارات المتخذة في بيان مكتوب مشترك يكشف عن الخطوات التي سيتم اتخاذها في الأسابيع المقبلة، والذي جاء فيه: "قررنا بدء المشاورات بين رؤساء الأحزاب لتحديد المرشح المشترك".

وقرر القادة أيضاً تكثيف أعمال تحالف الستة التي تم إنشاؤها من أجل سلامة الانتخابات في أثناء عمليتي التصويت والفرز، بالإضافة إلى قرارهم إطلاق عمل تقني حول كيفية الحصول على الأغلبية الدستورية في البرلمان التركي.

ويخطط تحالف المعارضة التركية لتسمية مرشحه الرئاسي بعد الإعلان عن وثيقة السياسة المشتركة وخريطة الطريق التي سيتم الإعلان عنها من خلال اجتماع مكثف في 30 كانون الثاني الحالي.

وتغطي الوثيقة الأولى تسعة مجالات سياسية رئيسية، بما في ذلك الاقتصاد والعدالة، والسياسة الخارجية والتعليم والصحة وغيرها، بينما يوضح الأخير كيف سيتم تنفيذ هذه السياسات.

وشددت المعارضة في بيانها المشترك على أنه "يستكمل هيكل التعاون السياسي بين أحزابنا إلى حد كبير عبر هاتين الوثيقتين"، مشيرًا إلى أن القادة أعلنوا بالفعل موافقتهم على استبدال النظام الرئاسي التنفيذي الحالي بالنظام البرلماني المعزز.

المعارضة تدعم إمام أوغلو

وناقش القادة أيضاً المسائل السياسية الحالية خلال الاجتماع، بما في ذلك قرار المحكمة ضد رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، الذي يواجه خطر فقدان وظيفته.

وألقى القادة باللوم على "النظام القضائي المسيّس" في القرار ضد إمام أوغلو، وقالوا إنهم سيواصلون التضامن والوقوف ضد هذا النوع من الهندسة السياسية قبل الانتخابات.

وحول اقتراح الحكومة بتعديل الدستور التركي لإزالة جميع العقبات التي تعترض ارتداء النساء للحجاب في الأماكن الخاصة والعامة، اتهمت المعارضة أردوغان بمحاولة استغلال مثل هذه القضية المهمة كأداة لاستخدامها خلال الحملة الانتخابية.

وأضافوا: "إذا كانت الحكومة صادقة، فعليها أن تنظر في طرح المقترحات من قبل المعارضة دون أي تحيز وأن تقدم الدعم للتشريع".

يضم التحالف الستة حزب الشعب الجمهوري (CHP) وحزب الجيد (İYİ Partisi) والحزب الديمقراطي (DP) وحزب السعادة (Saadet Partisi) وحزب المستقبل (Gelecek Parti) وحزب الديمقراطية والتقدم (DEVA).