icon
التغطية الحية

بينهم مرافق نصر الله.. "حزب الله" يعلن مقتل اثنين من عناصره بقصف إسرائيلي

2024.07.09 | 18:50 دمشق

22
تصاعد الدخام من جراء قصف إسرائيلي على مناطق في جنوبي لبنان (أرشيفية - الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "حزب الله" اللبناني يعلن مقتل اثنين من عناصره بقصف إسرائيلي، أحدهما مرافق شخصي سابق لأمين عام حزب الله حسن نصر الله.
  • أحد القتلى هو ياسر نمر قرنبش، المرافق السابق للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، لقي مصرعه في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته على طريق دمشق بيروت.
  • حصيلة قتلى "حزب الله" منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ترتفع إلى 366.
  • تصاعد التوتر بين تل أبيب و"حزب الله" في الأسابيع الأخيرة، مما يثير مخاوف من اندلاع حرب شاملة.

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الثلاثاء، مقتل اثنين من عناصره بقصف إسرائيلي، أحدهما مرافق شخصي سابق لأمين عام حزب الله حسن نصر الله وفق إعلام لبناني، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 366 منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ونعى الحزب، في بيان، مقتل "ياسر نمر قرنبش (أمين) مواليد عام 1970 من بلدة زوطر الشرقية في جنوبي لبنان". وكانت قناة "إل بي سي" اللبنانية المحلية قد قالت إن قرنبش هو المرافق السابق للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقد قُتل في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته على طريق دمشق بيروت.

كما نعى الحزب في بيان سابق، مقتل علي حسين ويزاني (علي الأكبر) مواليد عام 1989 من بلدة شقرا في جنوبي لبنان. وبذلك يرتفع عدد قتلى الحزب بنيران إسرائيلية إلى 366 منذ 8 أكتوبر الماضي، بحسب إحصاء لوكالة "الأناضول".

التوتر بين حزب الله وإسرائيل

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر 2023 قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، مما خلف مئات القتلى والجرحى معظمهم في الجانب اللبناني.

وتراهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها على قطاع غزة بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر، ما خلف أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.