icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. مئات القتلى والجرحى في أوسع قصف إسرائيلي على جنوبي لبنان

2024.09.23 | 09:23 دمشق

آخر تحديث: 23.09.2024 | 15:41 دمشق

غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان - رويترز
غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزارة الصحة اللبنانية أعلنت عن سقوط 100 قتيل وأكثر من 400 جريح من جراء القصف الإسرائيلي على الجنوب.
  • الغارات الإسرائيلية استهدفت قرى ومدناً عديدة في جنوبي لبنان، وأدت إلى نزوح مئات اللبنانيين نحو صيدا.
  • الجيش الإسرائيلي صرح بأنه استهدف أكثر من 300 موقع لحزب الله في إطار الرد على "أنشطة معادية".
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أكد أن العمليات ستستمر لتحقيق هدف إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، سقوط مئات المواطنين بين قتيل وجريح، من جراء موجة القصف الإسرائيلية التي بدأت صباح اليوم الإثنين على منطقة الجنوب.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الحصيلة الأولية للقصف الإسرائيلي تشير إلى سقوط 100 قتيل وأكثر من 400 جريح، مشيرة إلى أن من بين القتلى والجرحى أطفالاً ونساء ومسعفين.

وطالبت الوزارة جميع المستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل، بوقف كل العمليات الباردة وغير الطارئة، بهدف إفساح المجال لمعالجة جرحى القصف.

من جانبها، قالت جريدة "الأخبار" اللبنانية، إن الجيش الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات على بلدة مجدل سلم، ما أدى إلى مقتل 4 سوريين، كما طال قصف مماثل بلدة تولين، ما أدى إلى مقتل سوري آخر، في حصيلة أولية.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن هذه الموجة من القصف هي الأعنف والأوسع منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحزب الله في تشرين الأول الماضي.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن المقاتلات الإسرائيلية شنت عشرات الغارات على قرى المالكية وجبال البطم وعيترون وقضاء الهرمل والسكسكية والخرايب والغازية، جنوبي لبنان.

كما استهدفت الغارات بلدات: عيتا الشعب، ياطر، كفرا، ومرتفعات إقليم التفاح، بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل جبال الريحان، والقاسمية، والنبطية الفوقا، والسلسلة الشرقية والغربية للبقاع، وأطراف مدينة صور وضواحيها مثل برج الشمالي والعباسية والحوش والمعليية وحولا ومجدل سلم وطلوسة والصوانة.

من جهة أخرى، أفادت "قناة المنار" التابعة لحزب الله بأن "جميع البلدات الحدودية في جنوبي لبنان وأطرافها تعرضت للعديد من الغارات الجوية، من دون استثناء"، في حين أكدت مصادر محلية أن الطائرات الإسرائيلية تنفذ غارات على شكل أحزمة نارية في منطقتي صور والنبطية.

وقالت وسائل إعلام إن لبنان يشهد حركة نزوح لمئات اللبنانيين من مدينة صور ومناطق جنوبي البلاد باتجاه صيدا بعد غارات إسرائيلية هي الأعنف منذ 8 تشرين الأول الماضي

إسرائيل تتوعد بمزيد

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن الغارات تستهدف مواقع لحزب الله في الجنوب اللبناني وإنه هاجم أكثر من 300 هدف في لبنان، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار "الرد على أنشطة معادية" ولمنع حزب الله من إطلاق مئات الصواريخ.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن الغارات الجوية استهدفت منازل جنوبي لبنان "يخبئ فيها حزب الله أسلحة".

في سياق متصل، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: "نحن نكثف هجماتنا في لبنان، وستستمر العمليات حتى نحقق هدفنا بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بسلام".

ودعا غالانت في مقطع فيديو نشره مكتبه يوم الإثنين الجمهور الإسرائيلي إلى "التحلي بالهدوء".

وكان الجيش الإسرائيلي قد دعا المواطنين اللبنانيين عبر اتصالات هاتفية إلى إخلاء منازلهم القريبة من مقار حزب الله والابتعاد عنها مسافة ألف متر.

كما أكد وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري أن وزارته تلقت اتصالاً مماثلاً يأمر بإخلاء المبنى، لكنه قال إن الوزارة لن تفعل شيئاً من هذا القبيل، معتبراً أن "هذه حرب نفسية"، وفقاً لـ"رويترز".

يشار إلى أن صحيفة يديعوت أحرونوت نقلت في وقت سابق عن مصدر أمني إسرائيلي أن سلاح الجو سيبدأ هجمات واسعة وقوية في كل أنحاء لبنان خلال ساعات الظهيرة، وأن رد حزب الله قد يشمل توسيع نطاق دائرة استهدافاته في إسرائيل.