icon
التغطية الحية

بيرقدار: ندعم المقاومة الأوكرانية ولن نبيع طائراتنا إلى روسيا

2022.07.19 | 16:46 دمشق

Bayraktar TB2
Bayraktar TB2
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التنفيذي لشركة "Baykar Teknoloji" خلوق بيرقدار، إنهم لم ولن يبيعوا طائرات "بيرقدار" العسكرية المسيّرة إلى روسيا، مؤكّداً على دعمهم لـ"المقاومة" في أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بيرقدار" لـ شبكة "CNN" الأميركية، حول بيع الطائرات من دون طيّار والتي تُنتجها شركة "Baykar Teknoloji" التركيّة، وتعدّ الآن من أكثر أسلحة الجيش الأوكراني فعالية.

"ندعم أوكرانيا"

وشدّد "بيرقدار" في تصريحاته على أنهم "لم ولن يبيعوا الطائرات المسيّرة لروسيا"، مردفاً أنّهم يدعمون "سيادة أوكرانيا ونضالها من أجل الاستقلال".

وأضاف أن أوكرانيا وتركيا تربطهما علاقات استراتيجية، خاصة في مجال الطيران والدفاع، موضحاً: "تركيا تدعم أوكرانيا بتكنولوجيا الطائرات المسيّرة، وفي الوقت نفسه، نشتري محركات تلك الطائرات من أوكرانيا".

وتابع: "لم ننقل أو نورد أي شيء إلى روسيا، ولا يمكن أن نفعل شيئاً كهذا، هذا لأننا ندعم مقاومة أوكرانيا من أجل استقلالها وسيادتها".

طائرات "بيرقدار" التركيّة المسيّرة

تُصنف طائرة "Bayraktar TB2" ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، ويمكنها التحليق على ارتفاع 20 ألفاً إلى 27 ألفَ قدم (أي نحو 8 آلاف متر)، مع حمل معدّات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار، وتعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلّحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها.

يشار إلى أن تركيا تعد سادس دولة في العالم تصنع وتطوّر الطائرات العسكرية المسيّرة المسلّحة والمزودة بقنابل ذكية وأنظمة إلكترونية متطورة، وذلك بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.