icon
التغطية الحية

بوتين: روسيا مستعدة للمساهمة في تسوية النزاع بين إسرائيل وإيران

2024.10.18 | 19:30 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكد الرئيس الروسي بوتين استعداد بلاده للتوسط بين إسرائيل وإيران.
  • بوتين أشار إلى أن التسوية ستكون صعبة لكنها ممكنة.
  • إسرائيل استهدفت قيادات حماس وحزب الله في الأسابيع الأخيرة.
  • إيران أطلقت صواريخ على إسرائيل في بداية تشرين الأول.
  • روسيا مستعدة للمساعدة إذا طلب الطرفان ذلك لتجنب التصعيد.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، أن بلاده على استعداد للمساعدة في إيجاد حلول تسوية بين إسرائيل وإيران، مشيراً إلى أن هذه التسوية ستكون صعبة، لكنها ليست مستحيلة.

وقال بوتين للصحفيين: "نحن على اتصال بإسرائيل، ونحن على اتصال بإيران. لدينا علاقات ثقة مع الطرفين، ونرغب بشدة في أن يتوقف هذا التبادل المستمر للضربات في مرحلة ما، وأن يتم العثور على طرق لحل الوضع ترضي الجانبين". 

وأضاف الرئيس الروسي: "الجواب على هذا السؤال يكمن دائمًا في البحث عن تسويات. هل هي ممكنة في هذه الحالة أم لا؟ أعتقد أنها ممكنة. مهما كانت صعوبة الوضع، فإنه في رأيي يمكن التوصل إلى تسوية". وذلك حسبما وكالة (رويترز) للأنباء.

وأشار بوتين إلى استعداد روسيا للتدخل والمساعدة إذا ما طلب الطرفان ذلك، قائلاً: "إذا كان هناك طلب من كلا الجانبين، فإننا مستعدون لفعل كل ما بوسعنا، بالتواصل مع الجانبين، للمساعدة في إيجاد هذه التسويات". 

ووجهت إسرائيل مؤخراً ضربات لقيادات حماس وحزب الله، وفي المقابل، ردت إيران بإطلاق صواريخ على إسرائيل في الأول من تشرين الأول، مما جعل المنطقة في حالة ترقب لرد فعل إسرائيل.

الحرب على لبنان

ومساء أمس الخميس، أعلن "حزب الله" إطلاق "مرحلة جديدة وتصاعدية" في المواجهة مع الجيش الإسرائيلي، وأشار إلى أنه "وفق خطط ميدانية معدّة مسبقاً"، تصدى مقاتلوه للقوات الإسرائيلية في محيط وداخل بعض القرى اللبنانية، عبر استهداف مسارات التقدم واستدراج تلك القوات إلى بعض الكمائن المتقدمة داخل بعض القرى الحدودية، وفق وكالة فرانس برس.

وبحسب بيان للحزب، فقد بلغت "حصيلة خسائر الجيش الإسرائيلي (خلال التوغل البري مطلع تشرين الأول الجاري) نحو 55 قتيلاً وأكثر من 500 جريح من ضباط وجنود جيش العدو".

وأضاف بأن الخسائر الإسرائيلية تضمنت أيضاً "تدمير 20 دبابة ميركافا، و4 جرافات عسكرية وآلية مدرعة وناقلة جند، وإسقاط مسيّرتين من نوع هرمز 450".