icon
التغطية الحية

بما فيهم السوريون.. الحكومة المصرية تمنح الأجانب مهلة لتسوية أوضاعهم القانونية

2024.06.27 | 14:37 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 16:27 دمشق

الحكومة المصرية تمنح الأجانب مهلة لتسوية أوضاعهم القانونية
الحكومة المصرية تمنح الأجانب مهلة لتسوية أوضاعهم القانونية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وجهت الحكومة المصرية رسائل نصية للأجانب المقيمين على أراضيها، بما في ذلك اللاجئون السوريون، تدعوهم فيها إلى المسارعة لتسوية أوضاعهم وتسجيل بياناتهم لدى الإدارة العامة للجوازات والهجرة قبل نهاية شهر حزيران الجاري. 
واستثنت الحكومة المصرية في دعوتها حاملي بطاقة الإقامة النظامية على أراضيها.
تأتي هذه الدعوة في إطار حملة "سارع بتصحيح أوضاعك" التي أطلقتها الحكومة في نيسان الماضي، بهدف تشجيع الأجانب على تنظيم وجودهم في مصر والحصول على بطاقة "الإقامة الذكية".
وتضمنت الرسالة الموجهة إلى الأجانب "بناء على تعليمات الإدارة العامة للجوازات والهجرة على الأجانب المقيمين في جمهورية مصر - عدا حاملي بطاقة الإقامة - بما في ذلك المعفيون من تراخيص الإقامة، سرعة التوجه إلى الإدارة العامة للجوازات لتسجيل البيانات الخاصة واستخراج بطاقة إقامة قبل نهاية شهر حزيران/ يونيو ٢٠٢٤".

تمديد المهلة للسوريين

وأكدت الحكومة على ضرورة توجه الأجانب إلى الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في العباسية بالقاهرة لتصحيح أوضاعهم، وذلك لضمان استمرار حصولهم على الخدمات الحكومية.
كما أشارت إلى أن جميع الأجانب المعفيين من الإقامة سيحصلون على بطاقات صالحة لمدة 3 سنوات مثبت عليها "معفى من الإقامة".
وأوضح قرار مجلس الوزراء المصري أن المهلة الممنوحة للأجانب لتصحيح أوضاعهم تنتهي في 30 من حزيران 2024، وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.
أما بالنسبة للاجئين السوريين، فقد تم تمديد المهلة الممنوحة لهم حتى 30 من أيلول 2024، وبعدها سيتم إيقاف جميع الخدمات الحكومية المقدمة لهم لحين حصولهم على بطاقة إعفاء من الإدارة العامة للجوازات.

أنواع الإقامة في مصر

وتتنوع طرق الحصول على إقامة في مصر، وتشمل الإقامة الدراسية والسياحية والزواج والاستثمار واللجوء، ولكل منها شروطها الخاصة.
وتعد الإقامة الدراسية الأكثر شيوعاً، حيث تمنح للطالب ووالديه، بشرط الحصول على قيد تسجيل دراسي من مدرسة الطالب، ودفع مبلغ 560 جنيهاً مصرياً (نحو 11 دولاراً). وتكون مدتها عاماً كاملاً، ويمكن لأولياء الأمور الحصول عليها كمرافقين، مع إمكانية السفر والعودة خلال العام.
ويمكن للسوريين الحصول على الإقامة السياحية إذا لم يكن لديهم قيد دراسي، وتستمر لمدة ستة أشهر. ويتطلب الحصول عليها وجود عقد إيجار مصدق من الخارجية، ودفع مبلغ 560 جنيهاً.
وأما إقامة الزواج، تتراوح مدتها بين سنة وخمس سنوات، وتمنح للزوج أو الزوجة السورية المتزوجة من مصري. وتتطلب عقد زواج مصدقاً، وموافقة الزوج المصري، وتسمح لحاملها باستقدام الأقارب من الدرجة الأولى بشرط ضمان الزوج.
وتمنح إقامة الاستثمار لمدة تتراوح بين سنة و 7 سنوات، وفقاً لشروط أهمها أن يكون المستثمر مؤسساً أو شريكاً أو مالكاً للمنشأة المسجلة في هيئة الاستثمار بقيمة لا تقل عن 35 ألف دولار.
وتمنح السلطات المصرية إقامة اللجوء (الكارت الأصفر) للاجئين المسجلين في المفوضية العليا للاجئين، وتتراوح مدتها بين ستة أشهر وسنة. ويمكن الحصول عليها بعد إحضار موافقة من المفوضية.