icon
التغطية الحية

بلينكن: دول الناتو بدأت ترسل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا

2024.07.10 | 18:29 دمشق

3657464
مقاتلة "إف-16"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • دول الناتو بدأت إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها ضد روسيا، وفقاً لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
  • الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رحب بالإعلان، معتبراً أن هذه المقاتلات تقرب السلام العادل والدائم.
  • رئيس الوزراء النرويجي أعلن عن بدء إرسال ست مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا هذا العام، والوزير بلينكن أشار إلى أن هذا الإجراء يهدف لإرسال إشارة قوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بدأت ترسل مقاتلات "إف-16" الموعود بها الى أوكرانيا التي تطالب بتعزيز دفاعاتها ضد روسيا.

وأفاد بلينكن خلال قمة للناتو في واشنطن "يجري في هذه اللحظات إرسال مقاتلات +إف-16+ من الدنمارك وهولندا"، وفقا لوكالة فرانس برس.

من جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بإعلان بلينكن، معتبرًا أن المقاتلات "تقرّب السلام العادل والدائم".

وأعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار خلال القمة أن أوسلو ستبدأ هذا العام بإرسال ست مقاتلات أميركية من طراز "إف-16" لأوكرانيا.

أوكرانيا تطالب بطائرات

ومنذ أشهر، تطالب أوكرانيا بطائرات غربية متقدّمة. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعطى في آب الماضي الضوء الأخضر لإرسال طائرات "إف-16" أميركية الصنع إلى كييف رغم مخاوف سابقة بشأن المدة التي ستحتاج إليها كييف للتدريب على الطائرات.

ولفت بلينكن إلى أن إرسال الطائرات يجب أن يكون إشارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأوضح: "يوجّه ذلك ذهن فلاديمير بوتين نحو التركيز على أنه لن يصمد بعد أوكرانيا ولن يصمد بعدنا، وفي حال استمراره سيتعمّق الضرر الذي سيستمر في إلحاقه بروسيا ومصالحها".

وختم وزير الخارجية بالقول: "إن أسرع طريقة للوصول إلى السلام هو عبر أوكرانيا قوية".