icon
التغطية الحية

بقيمة 535 مليون دولار.. مساعدات أميركية لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة

2024.10.01 | 14:59 دمشق

مساعدات أميركية لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة
مساعدات أميركية لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت الولايات المتحدة عن تخصيص 535 مليون دولار لدعم الشعب السوري واللاجئين.
  • المساعدات تشمل 300 مليون دولار من وكالة التنمية الأميركية و235 مليون دولار من الخارجية.
  • الأموال ستوجه لدعم الخدمات الضرورية مثل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية.
  • 16.7 مليون شخص داخل سوريا بحاجة للمساعدات الإنسانية.
  • الولايات المتحدة هي أكبر مانح للأزمة السورية، بإجمالي 1.2 مليار دولار هذا العام.

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم عن تخصيص 535 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية لدعم الشعب السوري واللاجئين والمجتمعات المستضيفة في المنطقة.

جاء هذا الإعلان على لسان وكيلة وزارة الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان الأميركية، عُزرا زيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وبحسب موقع (Reliefweb)، تتضمن هذه المساعدات ما يقرب من 300 مليون دولار من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وأكثر من 235 مليون دولار عبر وزارة الخارجية الأميركية. 

وتهدف هذه الأموال إلى دعم الشركاء الإنسانيين لمواصلة تقديم الخدمات الضرورية للمحتاجين داخل سوريا وفي الدول المجاورة التي تستضيف اللاجئين.

المساعدات الأميركية إلى سوريا

وفقاً للتقارير، هناك 16.7 مليون شخص داخل سوريا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، إلى جانب أكثر من 7 ملايين نازح داخلياً، مما يجعل الحاجة إلى المساعدات الملحة أكثر أهمية.

وتسهم هذه الأموال في تقديم المساعدات الغذائية الطارئة، والرعاية الصحية العاجلة، والمأوى الطارئ، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، وتحسين خدمات الصرف الصحي، وتوفير دعم سبل العيش وحماية الفئات الأكثر ضعفاً.

وتُعد الولايات المتحدة أكبر مانح للمساعدات الإنسانية في الاستجابة للأزمة السورية، حيث قدمت ما يقرب من 1.2 مليار دولار منذ بداية السنة المالية 2024 وحدها، وأكثر من 18 مليار دولار منذ بداية الصراع. 

وشددت زيا على أهمية هذه المساعدات في الحفاظ على حياة المدنيين، داعيةً المانحين الدوليين الآخرين إلى تعزيز مساهماتهم لسد فجوات التمويل الكبيرة وضمان استمرار العمليات الإنسانية.