icon
التغطية الحية

بقرار من الملك سلمان.. منح الجنسية السعودية للطفلة السورية تسنيم القصاب

2024.07.08 | 12:31 دمشق

بقرار من الملك سلمان.. منح الجنسية السعودية للطفلة السورية تسنيم القصاب
الطفلة السورية تسنيم القصاب - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صدَّق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على قرار يقضي بمنح الجنسية السعودية للطفلة السورية تسنيم القصاب، بسبب تميزها في لعبة "المواي تاي" (الملاكمة التايلاندية). 

وقالت وسائل إعلام سعودية إن القصاب لاعبة متميزة بلعبة "المواي تاي" من فئة 12-13 عاماً، مشيرة إلى أنها حصلت على المركز الأول في بطولة السعودية للسيدات عام 2021، وحلت في المركز الثالث في بطولة العالم الافتراضية في لعبة "المواي تاي"، والتي مثّلت فيها المملكة. 

ويندرج منح السعودية جنسيتها للطفلة تسنيم القصاب في إطار توجّه المملكة لتطوير القطاع الرياضي، وتحقيق مستهدفات "رؤية 2030"، حيث يُعد الاستثمار في هذه الموهبة طريقاً للمنافسة في البطولات القارية والدولية الخاصة بهذه الرياضة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط". 

وتضمن قرار الملك سلمان، منح الجنسية السعودية لسبعة رياضيين آخرين إلى جانب القصاب، هم: لاعبة كرة القدم الأميركية مريم التميمي، والحارس عبد الباسط سليمان عبد الله، ولاعبة التنس التونسية ميسان حسين، ولاعب التنس البريطاني عيسى شير علي. 

كذلك تم منح الجنسية لمحمد بن داود تولو، وعبد الله أبكر محمد، لتميزهما في ألعاب القوى، وللاعب الغولف شيرجيو موسى عارف، الذي يعتبر العربي الوحيد الذي يمتلك تصنيفاً عالمياً مع المحترفين في رياضة الغولف. 

السعودية تمنح الجنسية لطبيب سوري

أعلنت السعودية في الرابع من الشهر الجاري منح جنسيتها للطبيب السوري عبد الرحيم الزعبي، تكريماً لإنجازاته في عمليات فصل التوائم السيامية في المملكة والعالم. 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الملك سلمان وافق على منح الجنسية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة. 

وأوضحت أن القرار جاء "في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، وتماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين". 

وينحدر الطبيب معتصم عبد الرحيم الزعبي من محافظة درعا، ويعتبر من أبرز أطباء فصل التوائم السيامية في العالم ضمن اختصاص الجراحة العصبية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض. 

وقاد الزعبي العام الفائت فريقاً جراحياً تمكن من فصل التوءمي السياميين المصرتين سلمى وسارة اللتين تشتركان في منطقة الرأس، بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 17 ساعة.