icon
التغطية الحية

بعد منعه التجمعات.. الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 من أبواب المسجد الأقصى

2024.10.01 | 17:56 دمشق

4
مسجد قبة الصخرة (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 من أبواب المسجد الأقصى، مع الإبقاء على 3 منها مفتوحة وتقييد أعداد المصلين، عقب قرار منع التجمعات في القدس ومدن أخرى.
  • الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي فرضت قيودًا على التجمعات في عدة مناطق، بما في ذلك تل أبيب الكبرى والقدس، خشية استهدافها بصواريخ "حزب الله".
  • إسرائيل تشن أعنف هجوم على لبنان منذ سبتمبر، وأسفرت المواجهات حتى الآن عن آلاف القتلى والجرحى على الجانبين.

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 7 من أبواب المسجد الأقصى كجزء من إجراءات فرضتها تل أبيب على التجمعات بسبب الحرب الحالية مع لبنان.

وأعلنت الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي، فرض قيود على تجمع الأشخاص في تل أبيب الكبرى والقدس ومستوطنات شمالي الضفة الغربية ومناطق أخرى، خشية استهدافها بصواريخ يطلقها "حزب الله" من لبنان.

وقال شهود عيان، إن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أغلقت، بعد ظهر الثلاثاء، أبواب المسجد الأقصى، ولم تبقِ إلا على 3 منها مفتوحة.

والأبواب التي بقيت مفتوحة هي الأبواب الرئيسية للمسجد: باب المجلس وباب حطة وباب سلسلة، فيما تم إغلاق 7 أبواب أخرى.

فرضت سلطات الاحتلال إجراءات جديدة، دخلت حيز التنفيذ بعد ظهر اليوم وتستمر حتى مساء السبت، وتنص على منع التجمعات لأكثر من 30 شخصا بالمناطق المفتوحة و300 في المناطق المغلقة القريبة من الملاجئ.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "تلفزيون كان 11"، إنه تم إلغاء الصلوات التي عادة ما يشارك فيها عشرات آلاف الإسرائيليين في حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى ويطلق عليه الإسرائيليون "الحائط الغربي".

وكانت الجبهة الداخلية فرضت قيودا على التجمعات في مدن وبلدات شمالي إسرائيل قبل أيام، لكنها وسّعتها لتشمل مناطق الوسط إضافة إلى القدس ومستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة.

يُذكر أن إسرائيل تشن منذ 23 سبتمبر المنصرم "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله"؛ ما أسفر حتى صباح الثلاثاء عن سقوط 1073 قتيلا و2955 جريحا، وفق بيانات السلطات اللبنانية.

في حين تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023؛ ما أسفر إجمالا حتى صباح الثلاثاء عما لا يقل عن 1912 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و8 آلاف و954 جريحا، حسب رصد الأناضول لإفادات رسمية.