icon
التغطية الحية

بعد مزاعم عن إغلاقها.. السفارة السورية في قطر تنفي حدوث أي تغيير بآلية عملها

2024.05.30 | 09:36 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 10:31 دمشق

8
السفارة السورية في قطر - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفت السفارة السورية في قطر، أنباء تشير إلى إغلاقها أو حدوث تغيير في آلية عملها، مؤكدة استمرار المواظبة على خدمة المواطنين السوريين والحرص على مصالحهم.

وقالت السفارة في بيان نشرته على منصة "إكس": "‏تنوه السفارة السورية في دولة قطر إلى زيف الإشاعات الكاذبة والتي يتم تلفيقها وبثها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتؤكد على ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية والمعتمدة".

وأضافت: "لقد دأبت أبواق النظام وداعميه على تكرار هذه الأكاذيب بين الحين والآخر، وفي كل مرة يتجرعون خيبة الوهم والافتراء".

وجددت السفارة تأكيدها على "المواظبة على خدمة المواطنين السوريين والحرص على مصالحهم في كل الصعد القانونية والتعليمية والاجتماعية".

وجاء نفي السفارة بعد تداول صفحات محسوبة على النظام السوري، لإشاعات عن إغلاق السفارة في قطر، وإبلاغ القائمين على "مدارس الائتلاف الوطني السوري هناك بإغلاقها وعدم تسجيل أي طالب للعام الدراسي الجديد".

السفارة السورية في قطر

وأسست السفارة السورية في قطر عام 2013، بعد اعتراف الدوحة بالائتلاف الوطني ممثلاً للشعب السوري، وهي منذ ذلك الوقت وحتى الآن ترفع علم الثورة السورية على بنائها وفي مكاتبها، وتقدم خدماتها للسوريين بغض النظر عن عرقهم أو دينهم أو انتمائهم السياسي، بحسب رسالتها المنشورة على موقعها الإلكتروني.

وتقدم السفارة خدمات قنصلية بأجور رمزية، واستشارات قانونية مجانية عبر خبراء بالقانون القطري، إلى جانب الخدمات التجارية والاقتصادية، والثقافية والتعليمية.

وسبق أن قال القائم بأعمال السفارة، الدكتور بلال تركية، في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إن السفارة السورية في الدوحة هي السفارة الوحيدة التي تدار من قبل المعارضة السورية، وقطر معترفة بها كبعثة دبلوماسية كاملة ضمن البعثات الدبلوماسية بالدوحة.

ولفت إلى أن السفارة أنجزت أكثر من 73 ألف معاملة قنصلية منذ عام 2013 حتى الآن، وهو أكثر من عدد السوريين الموجودين بالدولة القطرية والذي يقدر بـ 64 ألف سوري.

وأوضح أن المعاملات التي تم إنجازها تتنوع بيّن معاملات مدنية وأوراق شخصية وتصديق شهادات علمية ووثائق دراسية وشهادات حسن سلوك، وهي التي يحتاجها السوريون لتيسير حياتهم وأعمالهم في قطر.