icon
التغطية الحية

بعد عمليتي الاغتيال في طهران وبيروت.. إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع سفاراتها

2024.07.31 | 12:30 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2024 | 13:36 دمشق

7
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع سفاراتها حول العالم،  تحسباً للتهديدات الإيرانية بالرد على اغتيال هنية في طهران.
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعقد اجتماعاً لتقييم الوضع مع رؤساء الأجهزة الأمنية.
  • القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي يقول إن إسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً لقتل هنية.

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقد، اليوم الأربعاء، مناقشة لتقييم الوضع مع رؤساء الأجهزة الأمنية في أعقاب عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران وعملية استهداف الضاحية الجنوبية، خلال الساعات الماضية.

وقررت تل أبيب رفع درجة التأهب في جميع سفاراتها وممثلياتها والجاليات اليهودية حول العالم، بحسب الصحيفة.

وفقاً لـ "يديعوت أحرونوت"، فإن رفع حالة التأهب يأتي تحسباً للتهديدات الإيرانية بالرد عقب اغتيال هنية على أراضيها فجر اليوم.

في المقابل، قال القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي: "إن إسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً لقتل هنية"، بحسب وكالة "نور نيوز" الإيرانية شبه الرسمية.

وقبل ساعات من اغتيال هنية، شنت إسرائيل هجوماً باستخدام عدة صواريخ على الضاحية الجنوبية ببيروت، قالت إنها استهدفت قيادي بارز في حزب الله، فؤاد شكر المستشار العسكري لنصر الله والرجل الثاني في الحزب، ولكن معظم التقارير تقول إنه نجا من الاستهداف في حين ما يزال مصيره غامضاً.

اغتيال هنية

أعلنت حركة حماس في بيانٍ، فجر اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، خلال زيارته للعاصمة الإيرانية طهران. وقالت الحركة في بيانها، إن "هنية قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان".

من جانبه، أكّد التلفزيون الرسمي الإيراني مقتل إسماعيل هنية في طهران وأحد أفراد فريق حمايته، في حين لم يصدر أي إعلان من إسرائيل بشأن ذلك حتى الآن.