icon
التغطية الحية

بعد توقيع اتفاقيات تعاون.. بوتين ينفي تشكيل تحالف عسكري مع الصين

2023.03.26 | 18:00 دمشق

فلاديمير بوتين ينفي تأسيس تحالف عسكري مع الصين
بوتين وشي جين بينغ يتصافحان خلال توقيع اتفاقيات بعد محادثاتهما في موسكو (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو وبكين "لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري، لكنهم يطورون التعاون مع الصين في القضايا العسكرية والتقنية".

وجاء حديث بوتين في تعليقات بثها التلفزيون الروسي الرسمي اليوم الأحد، وذلك بعد أيام من استضافة نظيره الصيني شي جين بينغ في الكرملين وتوقيع اتفاقيات تعاون استراتيجي. وفق ما نقلت وكالة (رويترز).

وخلال اجتماعاتهما في 20 و21 من آذار الجاري، أكد بوتين ونظيره الصيني على الصداقة بين البلدين و"تعهدا بتعزيز العلاقات بما في ذلك في المجال العسكري"، وذلك في وقت تواجه فيه روسيا صعوبات لتحقيق مكاسب في حربها في أوكرانيا.

وقال بوتين للتلفزيون الرسمي "نحن لا نؤسس أي تحالف عسكري مع الصين، نعم، لدينا تعاون في مجال التفاعل العسكري التقني، نحن لا نخفي هذا، لكن كل شيء يتسم بالشفافية، ليس هناك ما هو سري".

"القوة التي ستحقق السلام والاستقرار العالميين!"

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الصيني تشين جانج في مقابلة عبر التلفزيون الروسي نقلتها وكالة "تاس" أن "العلاقات الثنائية بين روسيا والصين، هي القوة التي ستحقق السلام والاستقرار العالميين"، كما أشاد بنتائج القمة الروسية الصينية الأخيرة. مضيفاً "نجح الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ، في إبرام العديد من الاتفاقيات، وناقشنا قضايا مهمة تتعلق بعلاقاتنا الثنائية والسلام والاستقرار في المنطقة وفي العالم بأسره".

وقالت واشنطن في الآونة الأخيرة إنها تخشى من احتمال تسليح بكين لروسيا، وهو ما تنفيه الصين، في حين اتهم بوتين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بالسعي إلى تشكيل "محور" جديد قال إنه يشبه إلى حد ما تحالف ألمانيا وإيطاليا واليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

ورفضت كييف وحلفاؤها في الغرب هذه التبريرات ووصفوها بأنها تجافي المنطق، وقالوا إن موسكو تسعى للاستيلاء على الأراضي وشل قدرة أوكرانيا على العمل كدولة مستقلة.