icon
التغطية الحية

بعد الحكم عليه بالسجن 10 سنوات.. لبنان يرحل لاجئاً سورياً مطلوباً للنظام السوري

2024.01.26 | 06:28 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 07:21 دمشق

الحدود السورية اللبنانية
حذر ناشطون وحقوقيون من تعرض ياسين العتر للقتل والتعذيب في حال تسليمه للنظام السوري - النهار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • السلطات اللبنانية قررت ترحيل ياسين محمد العتر بعد الإفراج عنه من السجن بكفالة مالية.
  • قرار الترحيل أثار انتقادات واسعة من الناشطين والحقوقيين.
  • ياسين العتر معارض سوري مطلوب للنظام السوري.
  • مخاوف من تعرض العتر للقتل والتعذيب في حال تسليمه للنظام السوري.
  • قرار الترحيل يتناقض مع الدستور اللبناني والاتفاقيات الدولية.

أفادت مصادر محلية وناشطون أن السلطات اللبنانية رحلت إلى سوريا لاجئاً مطلوباً للنظام السوري، بعد الإفراج عنه من سجن رومية في بيروت بكفالة مالية.

وقالت المصادر إن الأمن العام اللبناني أصدر قراراً بترحيل المعارض السوري ياسين محمد العتر إلى سوريا، وذلك بعد الإفراج عنه حيث كان يمضي حكماً بالسجن 10 سنوات بتهم "الانتماء إلى تنظيم إرهابي".

وبعد أن أصدرت محكمة التمييز العسكرية اللبنانية حكمها في حزيران 2022 بحق العتر، قررت في كانون الأول 2023 إخلاء سبيله مقابل كفالة مالية تبلغ 300 مليون ليرة لبنانية ومنعه من السفر.

القرار "غير قانوني ويخالف الدستور اللبناني"

ولقي القرار إدانات واسعة من الناشطين والحقوقيين السوريين واللبنانيين، معتبرين أن ترحيل العتر سيعرضه للقتل والإعدام والتعذيب لدى النظام السوري، مؤكدين أن القرار "غير قانوني ويخالف الدستور اللبناني والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان".

وقال ناشطون سوريون إن العتر معارض سوري ما يزال يحاكم أمام محكمة التمييز العسكرية التي أخلت سبيله منذ أكثر من شهر، وبلغت الأمن العام قراراً رسمياً بمنعه من السفر خارج الأراضي اللبنانية.

ووفق المصادر، فإنه رغم صدور قرار إخلاء السبيل فإن العتر بقي محتجزاً من قبل الأمن العام اللبناني، في حين تقدم محاميه بكتاب لمدعي عام التمييز اللبناني للتأكيد على خطورة تسليمه للنظام السوري، مرفقاً بقرار منع السفر الصادر عن القضاء، والتي أحالها مدعي عام التمييز إلى مدير الأمن للاطلاع.

وحذّر ناشطون وحقوقيون من أن ترحيل ياسين العتر "يؤدي إلى تعريضه لخطر التعذيب والموت، بما يخالف اتفاقية مناهضة التعذيب التي وقع عليها لبنان".

من هو ياسين العتر؟

وينحدر الشاب السوري ياسين محمد مروان العتر" من مدينة القصير، هجّر إلى لبنان ليتم القبض عليه من قبل الأمن العام اللبناني، لتتم محاكمته بتهم عدة منها "الانتماء إلى تنظيم إرهابي، ومحاولة قتل جنود لبنانيين، وحيازة أسلحة غير مرخصة، وإحداث تخريب في الممتلكات".

وذكرت مصادر حقوقية أن العتر هو من المطلوبين للنظام السوري بسبب نشاطه السياسي المعارض، كما أنا والده اختفى قسرياً من القصير، وتبين لاحقاً أنه معتقل لدى النظام السوري منذ ما يزيد على 10 سنوات.