icon
التغطية الحية

بعد أربعة عقود: حرارة المتوسط تتجاوز أرقاماً قياسية وتنذر بتبعات خطيرة

2024.08.20 | 12:21 دمشق

البحر الأبيض المتوسط - أ ف ب
حرارة البحر المتوسط تتجاوز أرقاماً قياسية وتنذر بتبعات خطيرة - أ ف ب
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تجاوز درجة حرارة سطح البحر المتوسط المعدلات الطبيعية بأكثر من 5 درجات مئوية.
  • وصلت درجة الحرارة في بعض الأجزاء إلى 31 درجة مئوية، وهو رقم غير اعتيادي للبحر المتوسط.
  • مركز دراسات بيئية يؤكد تسجيل أرقام قياسية جديدة لدرجة الحرارة السطحية منذ 1982.
  • ارتفاع حرارة المياه يؤدي إلى زيادة مستوى البحر والتبخر، ما يرفع احتمالية هطول الأمطار.

يشهد البحر الأبيض المتوسط موجة حر شديدة منذ مطلع آب الحالي، ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في درجة حرارة سطح المياه. وأشار موقع "طقس العرب"، الأحد 18 آب، إلى أن درجة حرارة سطح مياه البحر تجاوزت المعدلات الطبيعية بأكثر من 5 درجات مئوية، خاصة في الجزء الأوسط منه، حيث بلغت 31 درجة مئوية.

يعتبر هذا الرقم غير اعتيادي بالنسبة للبحر المتوسط، والذي سجل في العام الماضي درجة حرارة تقارب 30 درجة مئوية في الفترة نفسها.

تعريفات علمية

وفقاً لتعريفات علمية، تعرف موجات الحر البحرية (Marine Heatwaves) بأنها فترات تمتد لعدة أيام أو حتى أشهر تشهد فيها المياه السطحية للمحيطات ارتفاعاً غير طبيعي في درجات الحرارة، وتزداد هذه الظاهرة تكراراً وشدة نتيجة لتغير المناخ العالمي.

وأوضحت بيانات المركز المتوسطي للدراسات البيئية (CEAM) أن البحر المتوسط واصل تسجيل أرقام قياسية جديدة لدرجة الحرارة السطحية اليومية، إذ سجل في الفترة ما بين 10 و14 آب الحالي قيماً أعلى من الرقم القياسي السابق لعام 2023.

وبلغ متوسط درجة حرارة المياه في 13 آب نحو 28.22 درجة مئوية، وهو أعلى رقم يُسجل منذ يناير 1982.

العواقب المحتملة

وفقًا لتقرير نشره موقع "MCS"، فإن ارتفاع حرارة المياه يؤدي إلى تمدد السائل وزيادة مستوى المياه، ما يهدد المناطق الساحلية. إلى جانب ذلك، تشير التقديرات إلى زيادة معدلات التبخر، ما قد يتسبب في هطول أمطار أكثر غزارة نظراً لأن الغلاف الجوي سيحمل مزيدا من الرطوبة.

ويشير روماريك سينوتي، الخبير في الأرصاد الجوية بهيئة "ميتيو فرنس"، في مقابلة مع "وكالة الصحافة الفرنسية" إلى أن البحر الأبيض المتوسط أصبح "نقطة ساخنة" للتغير المناخي. يشكل ارتفاع درجة الحرارة البحري مؤشراً واضحاً على تأثير تغير المناخ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالات الطقس المتطرفة مثل الأمطار الغزيرة والفيضانات.

ويحذر الخبراء من استمرار هذه الموجات الحرارية البحرية، معتبرين أن المراقبة الدقيقة لدرجة حرارة المحيطات أصبحت ضرورية لرصد التغيرات المناخية ومراقبة الطقس بشكل أدق.