icon
التغطية الحية

بشار الأسد يؤكد لـ"خاجي" عمق علاقات النظام مع إيران وضرورة تطويرها

2024.07.23 | 16:26 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2024 | 16:26 دمشق

بشار الأسد يؤكد لـ"خاجي" عمق علاقات النظام مع إيران وضرورة تطويرها
بشار الأسد يستقبل علي أصغر خاجي في دمشق - سانا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكد بشار الأسد عمق علاقات النظام السوري مع إيران وضرورة تطويرها في مختلف المجالات.
  • التقى الأسد كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي لبحث تعزيز التعاون والتنسيق.
  • خاجي زار دمشق والتقى بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية.
  • في وقت سابق، أجرى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اتصالاً هاتفياً مع الأسد لبحث العلاقات الثنائية وأهمية تطبيق الاتفاقيات بين الجانبين.

أكد رئيس النظام السوري بشار الأسد عمق علاقات النظام مع إيران وضرورة تطويرها وتعزيز التنسيق بين الجانبين في مختلف المجالات.

وشدد الأسد خلال استقباله كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي أصغر خاجي على "عمق العلاقات بين النظام وإيران وتعزيز التعاون والتنسيق بينهما في مختلف المجالات".

وزار أصغر خاجي يوم أمس الإثنين دمشق، والتقى بوزير الخارجية في حكومة النظام فيصل المقداد، وبحثا تعزيز العلاقات بين الجانبين وأهمية مواصلة التنسيق بينهما.

وقال أصغر خاجي في تصريح صحفي من دمشق إن زيارته إلى سوريا "تأتي ضمن جولات لبحث ومناقشة القضايا في المنطقة، ولا سيما المتعلقة بالعلاقات الثنائية وتحديد مسارها المستقبلي".

وأوضح أن المباحثات مع المقداد "تركزت على التقييم المشترك للقضايا الثنائية والإقليمية وتحديد الأهداف بشأنها، بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين"، وفقاً لما نقلته وكالة "سانا".

وأشار أصغر خاجي إلى أن الحكومة الجديدة في إيران "لديها الإرادة والعزيمة" لتعزيز العلاقات مع النظام في كل المجالات، مضيفاً أن ذلك تم التأكيد عليه خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بين بشار الأسد والرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

كذلك أكد أن تعزيز العلاقات بين النظام وإيران "مستمر وفقاً للجدول الزمني المحدد وللاتفاقيات السابقة الموقعة بينهما".

مباحثات بين بشار الأسد وبزشكيان

أجرى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في التاسع من الشهر الجاري، مباحثات عبر الهاتف مع رئيس النظام السوري تناولت العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها على مختلف الأصعدة.

وذكرت وكالة "سانا" أن الأسد أكد خلال الاتصال أن العلاقة بين النظام السوري وإيران "تقوم على الوفاء المتبادل، وتستند إلى المبادئ، وتستمد أهميتها من مقاومة الهيمنة في منطقة مضطربة تستهدفها أطماع استعمارية تاريخية".

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني المنتخب مواصلة دعم بلاده للنظام السوري والمقاومة، مشدداً على "تعزيز العلاقات الثنائية وتطبيق الاتفاقيات بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين".

وكان بشار الأسد أول المهنئين لبزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في السادس من الشهر الجاري، إذ بعث برقية في ذات اليوم أكد خلالها حرص نظامه على تعزيز العلاقات مع إيران وفق "نهج المقاومة" المشترك بين الجانبين.