icon
التغطية الحية

بسبب السياسة الاقتصادية الجديدة.. فيتش ترفع النظرة المستقبلية لتركيا إلى مستقرة

2023.09.09 | 14:26 دمشق

تغيير السياسة الاقتصادية قد يقلل من عدم الاستقرار المالي الكلي على المدى القريب - رويترز
تغيير السياسة الاقتصادية قد يقلل من عدم الاستقرار المالي الكلي على المدى القريب - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، يوم الجمعة، توقعاتها المستقبلية لاحتياطيات النقد الأجنبي في تركيا إلى “مستقرة”، مع إبقائه عند التصنيف "‭‭‭B‬‬‬"، قائلة إن تغيير السياسة الاقتصادية قد يقلل من عدم الاستقرار المالي الكلي على المدى القريب.‭‭‭‬‬

‭‭‬‬وتعاني تركيا من التضخم منذ فترة وهي الآن في أعقاب تحول جذري في السياسة الاقتصادية، بعد أن عين الرئيس رجب طيب أردوغان وزيراً جديداً للمالية ومحافظاً للبنك المركزي، وما نجم عن ذلك من رفع معدل الفائدة من 8.5 في المئة إلى 25 في المئة.

توقعات برفع سعر الفائدة مجدداً

ومن المقرر أن تشهد البلاد المزيد من الارتفاع في معدلات الفائدة. حيث توقع بنك "جيه.بي مورجان" أن تؤدي خطط الإنفاق المالي وارتفاع التضخم إلى رفع معدلات الفائدة بمقدار 10 نقاط مئوية أخرى خلال الاجتماعين المقبلين للبنك المركزي.

فيتش تعدل نظرتها المستقبلية لتركيا

قالت "فيتش" "إن تعديل التوقعات إلى مستقرة يعكس العودة إلى مزيج سياسات أكثر تقليدية واتساقاً يقلل من مخاطر الاستقرار المالي الكلي على المدى القريب ويخفف ضغوط ميزان المدفوعات" .

وكانت وكالة فيتش في آذار أعلنت تصنيف تركيا عند “‭‭B‬‬” مع نظرة مستقبلية سلبية، في حين نقلت وكالة ستاندر آند بورز في  آذار البلاد إلى نظرة مستقبلية سلبية بسبب المخاوف المتعلقة بالسياسة الاقتصادية.