icon
التغطية الحية

بريطانيا: وقف تدفق طالبي اللجوء القادمين من فرنسا عبر المانش

2024.02.23 | 08:04 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2024 | 09:21 دمشق

9خات
تدفق طالبي اللجوء إلى بريطانيا عبر المانش (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تستعد بريطانيا والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) لتوقيع اتفاق يوم الجمعة، بشأن التعاون في مكافحة "الهجرة غير الشرعية"، وسط تشديد رئيس الحكومة على إغلاق قناة المانش أمام طالبي اللجوء المتسربين من الجانب الفرنسي.

وأفادت وزارة الداخلية البريطانية في بيان، بأن الاتفاق ينص على تبادل المعلومات الاستخبارية بين "فرونتكس" وقوة الحدود البريطانية للمساعدة في التصدي لما سمّتها "عصابات تهريب البشر"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

ويواصل رئيس الوزراء البريطاني (المحافظ) ريشي سوناك، تشدّده إزاء تدفق طالبي اللجوء، معتبراً وقف "الهجرة غير الشرعية" من الجانب الفرنسي عبر قناة بحر المانش "أولوية" لحكومته قبل الانتخابات العامة المقررة هذا العام.

"طائرات مسيّرة" لمراقبة طالبي اللجوء

بيان الداخلية البريطانية أضاف بأن الاتفاق سيشمل أيضاً التعاون في تطوير تقنيات جديدة مثل استخدام الطائرات المسيّرة لحماية الحدود، موضحاً أنه من المقرر أن يوقع المدير العام لقوة الحدود البريطانية فيل دوغلاس والمدير التنفيذي لـ"فرونتكس" هانز لايتينز على الاتفاق رسميا في لندن.

ووصف وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي "جرائم الهجرة المنظمة وتهريب البشر" بأنها "تحديات عالمية تتطلب حلولاً وطموحات مشتركة".

وأضاف أن "ترتيبات العمل بين المملكة المتحدة وفرونتكس هي خطوة حاسمة تاريخية أخرى في معالجة الهجرة غير الشرعية وتأمين حدودنا ووقف القوارب".

ولفت المملكة المتحدة إلى أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحلها الجنوبية في قوارب متهالكة انخفض بمعدل الثلث العام الماضي، بعدما سجّل مستوى قياسيا بلغ 45 ألف مهاجر عام 2022.