icon
التغطية الحية

بدر جاموس: تركيا سمحت بدخول المساعدات إلى شمالي سوريا من ثلاثة معابر

2023.02.08 | 12:25 دمشق

المساعدات الإنسانية
طالب رئيس هيئة التفاوض الدول والمنظمات الدولية بالتحرك العاجل والفوري لنجدة المنكوبين في ريفي إدلب وحلب - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس "هيئة التفاوض السوريةبدر جاموس، أن تركيا سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمالي سوريا من ثلاثة معابر حدودية.

وقال جاموس في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "بعد التواصل المستمر مع الحكومة التركية، تم السماح بإدخال المساعدات من معبر باب السلامة والراعي، بالإضافة إلى باب الهوى المدخل الرئيسي".

وطالب رئيس هيئة التفاوض الدول والمنظمات الدولية بـ "التحرك العاجل والفوري، لنجدة أهلنا المنكوبين في ريفي إدلب وحلب".

وفي حين أعلن النظام السوري وصول عدة طائرات محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال في سوريا، إضافة إلى فرق الإنقاذ والفرق الطبية والمشافي المتنقلة، لم تدخل أي مساعدات حتى الآن إلى مناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا، وهي المناطق الأكثر تضرراً بالزلزال، وتتزايد فيها أعداد الضحايا.

وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، وصل عدد ضحايا الزلزال في سوريا إلى 2450 شخصاً، بينهم 1200 شخص في مناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا في محافظتي إدلب وحلب، و1250 شخصاً في مناطق سيطرة النظام السوري في حلب واللاذقية وحماة وطرطوس، بينما تستمر حصيلة الضحايا بالارتفاع، إذ ما زال عدد كبير من الأشخاص تحت أنقاض آلاف المباني المدمرة.

كما تسبب الزلزال المدمر بتشريد عشرات الآلاف وتهدم آلاف الأبنية والمرافق، وفي شمال غربي سوريا بشكل خاص، تواجه عمليات الإغاثة والإنقاذ عقبات وصعوبات بالغة تزامناً مع شح الإمكانيات وعدم توفر الآليات والمعدات اللازمة للإنقاذ، وسط سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج.

وحذّر الدفاع المدني السوري من أن مئات العائلات ما تزال عالقة تحت الأنقاض، ما يعني أن أعداد الضحايا مرشحة للارتفاع بشكل كبير في شمالي سوريا، داعياً إلى تقديم المساعدة لإنقاذ المزيد من الأرواح.