icon
التغطية الحية

بحضور مراقبين للنظام السوري.. بوتين يفوز برئاسة روسيا للمرة الخامسة

2024.03.18 | 03:14 دمشق

بحضور مراقبين للنظام السوري.. بوتين يفوز برئاسة روسيا للمرة الخامسة
بحضور مراقبين للنظام السوري.. بوتين يفوز برئاسة روسيا للمرة الخامسة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالانتخابات الرئاسية في بلاده بعد حصوله على 87.8 بالمئة من الأصوات، وفق النتائج الأولية، وغياب المعارضة التي لم تتمكن من تقديم أي مرشح قوي، وحضور مراقبي شفافية الانتخابات تابعين للنظام السوري.

وبثّ التلفزيون الحكومي هذه النتيجة بعد استطلاع أجراه معهد فتسيوم الرسمي، أمس الأحد.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الروسية، انتهت الانتخابات الرئاسية التي استمرت 3 أيام، بإغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة 21:00 بتوقيت موسكو في منطقة كالينينغراد، في أقصى غربي البلاد.

ووفقا لاستطلاع آراء الناخبين الذي أجرته الشركة، حصل نيكولاي خاريتونوف، من الحزب الشيوعي على 4.7 بالمئة من الأصوات، وفلاديسلاف دافانكوف، من حزب الشعب الجديد، على 3.6 بالمئة، وليونيد سلوتسكي، من الحزب الديمقراطي الليبرالي، على 2.5 بالمئة، فيما اُعتبر 1.4 بالمئة من الأصوات باطلة.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا، في تصريح صحفي، إن الانتخابات جرت في أجواء جيدة.

87.8 بالمئة من الأصوات

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 27.28 بالمئة من صناديق الاقتراع، حصول بوتين على 87.8 بالمئة من الأصوات، وهاريتونوف على 3.89 بالمئة، ودافانكوف على 3.79 بالمئة، وسلوتسكي على 2.97 بالمئة.

وتجاوزت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، 74 بالمئة، وراقب الانتخابات 1115 مراقبا وخبيراً دولياً من 129 دولة.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية الروسية جرت أيضاً في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، وفي مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزاباروجيا التي ضمتها عام 2022.

وخاض بوتين، الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها 4 مرشحين، كمرشح مستقل مدعوم من حزب روسيا الموحدة.

وسيبقى الرئيس المنتخب الجديد في منصبه لـ6 سنوات، حيث سيؤدي (بوتين) اليمين الدستورية بعد إعلان النتائج الرسمية، وسيتولى منصب رئيس البلاد للمرة الخامسة.

مراقبين من النظام السوري

وسبق أن قالت صحيفة تشرين التابعة للنظام السوري إن وفد "مجلس الشعب" المشارك في مواكبة الانتخابات الرئاسية الروسية أرسل، أمس الأحد، إلى منطقة دونيتسك الأوكرانية التي احتلتها القوات الروسية عام 2022.

وأفادت الصحيفة أن وفد النظام زار عدداً من مراكز الاقتراع في منطقة دونيتسك، ووثق مشاهداته حول سير العملية الانتخابية، وأنها "تجري بشكل طبيعي". في منطقة ضمتها روسيا إليها بشكل غير قانوني بموجب مرسوم وقعه الرئيس فلاديمير بوتين، في 30 أيلول 2022.