icon
التغطية الحية

باير ليفركوزن وأتالانتا.. معركة تكتيكية لكتابة التاريخ في نهائي الدوري الأوروبي

2024.05.21 | 14:43 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 14:43 دمشق

باير ليفركوزن وأتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي
باير ليفركوزن وأتالانتا.. معركة تكتيكية لكتابة التاريخ في نهائي الدوري الأوروبي
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

يستعدّ باير ليفركوزن وأتالانتا لخطف الأنظار أوروبياً، من خلال حضورهما كطرفين لنهائي مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، الذي سيقام غداً الأربعاء على ملعب "أفيفا" في العاصمة الأيرلندية دبلن.

ولن تكون قمة نهائي الـ"يوروبا ليغ" قمة عادية بالمرة، فالفريقان لا يشتركان فقط في هدف السعي وراء التتويج، وإنّما تحفّزهما رغبة جامحة في كتابة تاريخ جديد لكل منهما.

باير ليفركوزن وأتالانتا يستهدفان كتابة التاريخ

ويهدف باير ليفركوزن لتتويج موسمه الاستثنائي والتاريخي باللقب الأوروبي، ومحاولة حصد ثلاثية تاريخية ورقم قياسي غير مسبوق في سلسلة اللاهزيمة، في حين يسعى "سفير بيرغامو" الى إحراز اللقب القاري الأوّل في تاريخه، والثاني بعد الكأس المحلية عام 1963.

وفرض "الثائر الألماني" بقيادة مدربه الإسباني، شابي ألونسو، نفسه بقوة في مختلف الجبهات حتى الآن هذا الموسم، حيث لم يخسر في 51 مباراة في مختلف المسابقات، وتوّج بلقب الدوري الألماني للمرة الأولى ومن دون أي خسارة، وسيتمكن من تحقيق ثلاثية تاريخية في حال تخطيه كايزرسلاوترن السبت المقبل في نهائي مسابقة الكأس المحلية، وفوزه على أتالانتا في النهائي القاري، هذا الأخير الذي يأمل تعويض خسارته لنهائي الكأس أمام يوفنتوس الأربعاء الماضي.

باير ليفركوزن و"عرّابه" يرفعان سقف الطموح

تسلّم ألونسو، المعتاد على التتويج بالألقاب، قيادة باير ليفركوزن في تشرين الأول/ أكتوبر 2022، عندما كان وقتها يحقق نتائج سلبية، وحوَّل ناديه من لقبه "نيفركوزن"، أي الفريق الذي لا يفوز أبداً، إلى "نيفرلوزن"، أي الفريق الذي لا يخسر أبداً.

قال لاعب الوسط المدافع لريال مدريد الاسباني وليفربول الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني السابق، قبل المباراة الأخيرة في الدوري ضد أوغسبورغ: "كان الهدف الوصول إلى دوري أبطال أوروبا، ولكن أبعد من ذلك، كان الهدف لعب كرة قدم جيدة وبناء فريق جيد بلاعبين جيدين. لن أقول الآن، بالتأكيد كنا نريد الفوز بالدوري الألماني. لم يكن الأمر واقعياً في أغسطس، ولكن بعد أول مباراتين أو ثلاث مباريات لنا في البوندسليغا، كان لديّ شعور بأننا يمكن أن نقدم موسماً جيداً".

وأعرب عن أمله في تحقيق المزيد: "لدينا الفرصة للقيام بالمزيد ونحظى بموسم تاريخي".

وأراح ألونسو بعض عناصره الأساسية السبت ضد أوغسبورغ، وسيحضر لاعبوه في دبلن بثقة وذروة مستواهم، في حين تختلف الحال بالنسبة إلى أتالانتا برغامو، على الرغم من موسمه الاستثنائي أيضاً.

أتلانتا.. موسم استثنائي ولكن كيف ستكون النهاية؟

بفوزه على ليتشي (2-0) السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة، ضَمِن فريق جان بييرو غاسبريني، مدربه منذ عام 2016، احتلال المركز الخامس على الأقل في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا المقبل للمرة الثالثة في تاريخه.

وقال غاسبيريني عقب المباراة: "التأهل لدوري أبطال أوروبا كان هدفنا منذ بداية العام. إنه إنجاز عظيم، سنصل إلى دبلن بثقة"، معترفاً بأن فريقه حقق الأهم بعد ماراثون من 14 مباراة منذ الثالث من نيسان/أبريل الماضي.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى استعادة لياقتنا البدنية ولكن أيضاً الروح المعنوية"، مردفاً: "مبارياتنا العشر الأخيرة يمكن اعتبارها مباريات حاسمة، وأصعب شيء يمكن استعادته هو الطاقة الذهنية".

ويبدو أتالانتا بيرغامو بحاجة ماسة إلى الطاقة الذهنية التي تحدث عنها مدربه، فبعد خسارته المباراة النهائية لمسابقة كأس إيطاليا أمام يوفنتوس (0-1)، الأربعاء الماضي، ما يزال النادي يبحث عن اللقب الثاني في تاريخه، بعد 61 عاماً من اللقب الوحيد المتوّج به، كأس إيطاليا عام 1963.

على الرغم من مسيرته الاستثنائية في البطولة وفي الدوري الأوروبي، حيث أقصى سبورتينغ البرتغالي، وليفربول الإنجليزي الذي كان المرشح الأبرز للظفر بلقب المسابقة، ومارسيليا الفرنسي، يمكن لأتالانتا أن ينهيه من دون كأس يضيفها إلى خزانة ألقابه المتواضعة.

المصدر: winwin