icon
التغطية الحية

بايدن يعين مشرف الحملة الجوية على "داعش" رئيساً للأركان

2023.05.25 | 14:03 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 14:03 دمشق

بايدن يعين مشرف الحملة الجوية على "داعش" رئيسا للأركان
قائد القوات الجوية الجنرال تشارلز كيو براون (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

عين الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، قائد القوات الجوية الجنرال تشارلز كيو براون، الذي أشرف وخطط للهجمات الجوية على تنظيم الدولة رئيساً لهيئة الأركان المشتركة.

وليتم تثبيت الجنرال في منصبه الجديد يتعين موافقة مجلس الشيوخ ليكون بذلك "كيو" ثاني ضابط (أسود البشرة) يتولى رئاسة الأركان، بعد كولن باول.

ووفقاً لوكالة رويترز أظهر جدول أعمال بايدن الرسمي يوم الأربعاء أن الرئيس سيعلن "اعتزامه ترشيح الجنرال تشارلز كيو. براون الابن ليكون الرئيس التالي لهيئة الأركان المشتركة".

ونقلت رويترز عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله إن الرئيس قَبِلَ توصية من أوستن باختيار براون لهذا المنصب، ويرى أنه "يدرك التحديات الاستراتيجية التي تواجهها الولايات المتحدة في أنحاء العالم".

وقال المسؤول إن براون ساعد في تخطيط وقيادة الحملة الجوية على داعش، وهو على دراية كبيرة بالتحديات التي تفرضها الصين، ولديه فهم قوي لوجهات نظر حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وقدراتهم.

ووفقاً لرويترز تشمل خبرات براون الإشراف على العمليات الجوية للتحالف المناهض لـ "داعش" من أهم قاعدة للقوات الجوية في الشرق الأوسط، وبين عامي 2018 و2020 تولى منصب قائد القوات الجوية الأميركية في منطقة المحيط الهادي هو ما منحه الخبرة فيما يتعلق بالتوتر الناجم عن قوة الصين المتزايدة، وهي قضية ستخيم على الأرجح على ولايته التي تستمر أربع سنوات.

وكان تنظيم "الدولة" قد اجتاح ثلث مساحة العراق خلال بضعة أيام عام 2014 إلى جانب أراضٍ شاسعة في سوريا، وعقب ذلك تشكل التحالف الدولي، آنذاك، بقيادة الولايات المتحدة من أكثر من 60 دولة لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق.

وقدم التحالف إسناداً جوياً لقوات حليفة في سوريا والعراق إلى جانب تدريب وتسليح تلك القوات وأحياناً المشاركة معها في العمليات القتالية لغاية طرد التنظيم من كل تلك الأراضي عام 2019، إلا أن التنظيم ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة ويشن هجمات بين فترات متباينة على طريقة  حرب العصابات.