icon
التغطية الحية

بايدن يطلع الكونغرس على هجمات أميركية استهدفت إيران في سوريا والعراق

2024.01.26 | 17:12 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 17:12 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن - رويترز
الرئيس الأميركي جو بايدن - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلع الرئيس الأميركي جو بايدن، الكونغرس على رد قوات بلاده على هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في كل من سوريا والعراق.

وفي بيان موجه للكونغرس، قال بايدن اليوم الجمعة، إن "ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني نفذت هجمات على القواعد الأميركية في العراق وسوريا".

وأضاف أن "القوات الأميركية نفذت بناء على تعليماته هجمات ضد المنشآت التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له في العراق وسوريا، رداً على الهجمات السابقة وخطر الهجمات المحتملة".

هجمات بهدف الردع

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن الهجمات نُفذت بهدف الردع وبطريقة "تمنع سقوط ضحايا من المدنيين"، مضيفاً أنه وجه لحماية قوات بلاده في العراق وفقاً للتفويض الصادر عام 2001 والمتعلق باستخدام القوة العسكرية.

ولفت إلى أن "الهجمات نفذت لتعزيز الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وأن واشنطن استخدمت حقها في الدفاع عن النفس بالعراق وسوريا ملتزمة بالقانون الدولي".

قصف أميركي يستهدف الميليشيات الإيرانية

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن أنه "بناءً على تعليمات الرئيس جو بايدن، وجهت الولايات المتحدة ضربات على ثلاث منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في العراق"، وأسفرت الضربات عن مقتل اثنين من عناصر الميليشيات وإصابة أربعة آخرين.

ووصف أوستن الهجمات بأنها "ضرورية ومتناسبة"، مشيراً إلى أنها "رد مباشر على سلسلة من الهجمات المتصاعدة التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق وسوريا".