icon
التغطية الحية

باسم ياخور من داخل "هجرة" دمشق: آلاف جوازات السفر مطبوعة ومكدسة منذ شهور |فيديو

2023.10.02 | 17:26 دمشق

باسم ياخور من داخل إدارة الهجرة والجوازات في دمشق (يوتيوب)
باسم ياخور من داخل إدارة الهجرة والجوازات في دمشق (يوتيوب)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الممثل السوري باسم ياخور يصور فيديو داخل "إدارة الهجرة" في دمشق.
  • قال ياخور إن آلاف جوازات السفر مكدسة في الإدارة منذ عدة أشهر.
  • ياخور تحدث عن استيراد أكثر من مليوني جواز سفر جاهز من الدولة التي طبعتها.

صوّر الممثل السوري باسم ياخور فيديو من داخل "إدارة الهجرة" في دمشق يظهر تكدس آلاف جوازات السفر في الإدارة منذ عدة أشهر على حد قوله، وذلك في وقت تشهد مراكز الحصول على جوازات السفر في مناطق النظام ازدحامات كبيرة.

وقال ياخور إن الجوازات المكدسة جاهزة للتسليم وتقدم عليها مغتربون من خارج البلاد عن طريق ذويهم في أشهر أيار وحزيران وتموز ولم يعودوا لاستلامها لاحقاً.

وذكر أن أزمة طباعة جوازات السفر حُلّت وتم استيراد أكثر من مليوني جواز سفر ووصلت الكمية من الدولة التي طبعت فيها الكمية.

كما التقى ياخور بمعاون الهجرة والجوازات في دمشق إبراهيم ونوس، والذي كشف عن وجود ثلاثة مراكز لإصدار جوازات السفر السورية مع 12 مركزاً للطباعة، مدعياً تسيير 7 آلاف معاملة يومياً.

اكتظاظ مبنى الهجرة بالمراجعين

وفي أيلول الماضي، نشر "تلفزيون سوريا" مقطعاً مصوراً أظهر اكتظاظ مبنى الهجرة والجوازات في دمشق بالمراجعين الذين ينتظرون لساعات طويلة في سبيل استخراج أو تجديد جوازات السفر. 

وأظهر المقطع عشرات المواطنين وهم ينتظرون دورهم داخل وخارج المبنى، ومنهم من يأتي منذ ساعات الصباح الأولى بغية حجز دور. 

جواز السفر السوري الجديد

وفي 20 من آب الماضي، بدأ النظام السوري بإصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، مع التشديد على عدم قبول طلبات التقديم من المواطنين إلا عبر المنصة الإلكترونية.

وتداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور جواز السفر الجديد، وهو عبارة عن دفتر ورقي عادي، لكنه مزوّد بشريحة إلكترونية تخزّن البيانات الوصفية والمعلومات الخاصة بحامله.

وتشمل المعلومات المخزنة على الشريحة، بصمة العين، وبصمة الأصابع، وشكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه، مثل المسافة بين العينين، وعرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن.

ويحتوي جواز السفر الجديد على صورة مطبوعة بالليزر، تُمكن المطارات من تحميل بيانات المواطن السوري خلال دقائق توفيراً للوقت وتسهيلاً للإجراءات، وفق المعلومات المتداولة.