icon
التغطية الحية

بأمر ملكي.. السعودية تمنح جنسيتها لطبيب سوري تكريماً لإنجازاته الطبية

2024.07.06 | 10:47 دمشق

طبيب سوري
الطبيب السوري، معتصم عبد الرحيم الزعبي، البارز في عمليات فصل التوائم السيامية (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

منحت السلطات السعودية بأمر ملكي الطبيب السوري عبد الرحيم الزعبي جنسيتها، تكريماً لإنجازاته في عمليات فصل التوائم السيامية في المملكة والعالم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "الموافقة السامية الكريمة صدرت على منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة".

وأضافت: "جاء ذلك في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".


وأكدت أن ذلك يأتي امتداداً لاهتمام السعودية باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة.

من هو الطبيب الزعبي؟

ينحدر الطبيب معصتم عبد الرحيم الزعبي من محافظة درعا جنوبي سوريا، ويعتبر من أبرز أطباء فصل التوائم السيامية في العالم ضمن اختصاص الجراحة العصبية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض.

والعام الفائت، قاد الطبيب السوري فريقاً جراحياً تمكن من فصل التوأم السيامي المصري سلمى وسارة اللتين تشتركان في منطقة الرأس، بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 17 ساعة.