icon
التغطية الحية

بأعصاب باردة ونظارة طبية.. يوسف التركي يسرق أضواء باريس

2024.08.03 | 14:30 دمشق

تركيا
اللاعب التركي يوسف ديكيتش (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جذب يوسف ديكيتش الأنظار في أولمبياد باريس 2024 بحصوله على الميدالية الفضية ببرودة أعصاب ومظهر غير تقليدي.
  • قارن رواد مواقع التواصل بينه وبين لاعبة الرماية الكورية كيم ييجي، وأشادوا بثقته وأدائه.
  • ديكيتش، البالغ من العمر 51 عاماً، حقق أول ميدالية لتركيا في تاريخ منافسات الرماية بالألعاب الأولمبية.

جذب لاعب الرماية التركي يوسف ديكيتش أنظار العالم في أولمبياد باريس 2024، وأصبح حديث الجميع بعد حصوله على الميدالية الفضية بطريقة غير اعتيادية.

ظهر اللاعب التركي لابساً نظارة طبية وبدون غطاء عين وواقيات أذن تكاد تكون واضحة، ووضع يده في جيبه أثناء إطلاق النار في مسابقة الرماية بمسدس الهواء المضغوط من مسافة 10 أمتار.

وبسبب ثقته بنفسه، ومشاركته في المسابقة ببرودة أعصاب ومظهر غير مألوف، تساءل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مازحين عما إذا كانت تركيا قد أرسلت قاتلاً مأجوراً إلى الألعاب الأولمبية، وأشادوا بأدائه وثقته، في حين وصفه آخرون بـ"المجنون".
 

وقارن البعض بين اللاعب التركي ولاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي، التي تسببت براعتها وسلوكها الهادئ في ضجة كبيرة. وعلى عكس "ديكيتش"، ظهرت اللاعبة الكورية مع معدات تقنية متطورة، ولكن أسلوبها خلق حالة من الضجة.

ومازحت منشورات مواقع التواصل بأن الاثنين يجسدان التباين بين جداول بيانات "غوغل" و"مايكروسوفت إكسيل"، والرجال مقابل النساء الذين يحزمون أمتعتهم لرحلة، على سبيل المثال لا الحصر.
 

من هو "يوسف ديكيتش"؟
 


يبلغ لاعب الرماية التركي يوسف ديكيتش 51 عاماً، وهو مولود في مدينة "كهرمان مرعش" التركية، وعمل كضابط صف أول في الدرك التركي. وبدأ الرماية في عام 2001 بعد أن باشر العمل كضابط صف أول في القيادة العامة للدرك (منظمة إنفاذ القانون المسلحة في تركيا)، ولكن مهنته الحالية مدرجة على أنه "رياضي"، وتقاعد من "الدرك".

وتتلخص فلسفته، على نحو ساخر، في أن "النجاح لا يأتي وأنت تضع يديك في جيبك"، وقال لمحطة راديو جول الإذاعية التركية، إنه في حين يستخدم معظم الرماة عينا واحدة، فإنه يفضل استخدام كلتا العينين.
 

ومثّل يوسف ديكيتش تركيا في الألعاب الأولمبية 4 مرات سابقاً، فهو نافس في دورات بكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020، دون أن يحقق إنجازات وقتها، قبل أن ينجح هذه المرة في حصد أول ميدالية في تاريخ تركيا بالألعاب الأولمبية في منافسات الرماية بأولمبياد باريس 2024.

وحقق رقماً قياسياً عالمياً في الرماية في بطولة العالم العسكرية CISM عام 2006، وأحرز ميدالية برونزية في نهائي كأس العالم للاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2012. وشارك في منافسات المسدس الهوائي 10 أمتار رجال في دورة الألعاب الأولمبية 2012، وشارك في سباق المسدس 50 متراً دون أن يتأهل إلى الدور النهائي.

وفاز اللاعب التركي مرتين ببطولة العالم في الرماية، وحسم سباقات المسدس القياسي 25 متراً، والمسدس المركزي 25 متراً.