icon
التغطية الحية

اليونان تنوي ترحيل اللاجئين وتركيا تنشر شرطة لمنعها من إعادتهم

2020.03.05 | 16:16 دمشق

55646.jpg
ضابط يوناني يحتجز سوريين عبروا الحدود من تركيا (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر بالحكومة اليونانية اليوم الخميس أن اليونان منعت ما يقرب من 35 ألف لاجئ ومهاجر من عبور الحدود إلى أراضيها منذ أن فتحت تركيا حدودها قبل نحو أسبوع، في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا نشر ألف شرطي لمنع اليونان من إعادة اللاجئين إلى أراضيها.

وقالت تركيا إن القوات اليونانية قامت بإطلاق الرصاص وقتل أربعة مهاجرين، بينما تفقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم ولاية أدرنة الواقع على الحدود مع اليونان.

وبيّن صويلو أن الجانب اليوناني يوزع بنادق صيد على المزارعين ليشاركوا في الهجوم على الأبرياء.

وأضاف: "الجانب اليوناني هو الذي يطلق الغاز على مخافرنا، ونحن نرد بالمثل. واعتباراً من صباح اليوم تحدثنا مع قواتنا المسلحة واتخذنا تدابيرنا".

وقال إن ألف عنصر من شرطة المهام الخاصة، سيتم إدراجهم بتجهيزات كاملة ضمن النظام الحدودي على ضفاف نهر "مريج" في أدرنة.

وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو منع إجبار طالبي اللجوء على العودة من قبل السلطات اليونانية، والحيلولة دون تعرضهم لمعاملات سيئة.

واتهم صويلو السلطات اليونانية بإصابة 164 مهاجراً ودفع ما يقرب من 5000 إلى تركيا مرة أخرى. وكان قد قال أمس الأربعاء إن تركيا تعد دعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بمعاملة اليونان للمهاجرين.

وذكرت المصادر اليونانية لوكالة رويترز أن حرس الحدود اليوناني منع نحو 7000 محاولة عبور خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد المحاولات منذ 29 من شباط إلى 34778 محاولة وعدد الاعتقالات لمن نجحوا في العبور إلى 244.

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي في ساعة متأخرة أمس الأربعاء إن المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان "بطريقة غير مشروعة" بعد الأول من آذار سينقلون إلى مدينة سيريس الشمالية تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم.