icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة: روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع

2022.02.06 | 18:07 دمشق

124858_20220203t184324z_1153522213_rc2acs9cl5pl_rtrmadp_3_ukrainecrisisusa_1644075181578.jpg
القوات الأميركية (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن روسيا قد "تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع"، مضيفاً أنه ما يزال بإمكان موسكو اختيار المسار الدبلوماسي.

وأضاف في لقاء مع شبكة "ABC" الأميركية، رصدته وكالة "رويترز" أن أي إجراء روسي محتمل يمكن أن يشمل "ضم منطقة دونباس الأوكرانية أو شن هجمات إلكترونية أو غزواً واسع النطاق لأوكرانيا".

وفي السياق ذاته، قالت "رويترز" إن طائرة "سي 17" تقل جنوداً أميركيين هبطت في بولندا اليوم، في إطار دعم الولايات المتحدة لشركائها في "حلف شمال الأطلسي" شرقي أوروبا،  في ظل وجود حشد عسكري روسي على حدود أوكرانيا.

وجاء وصول الطائرة اليوم عقب طائرة وصلت، أمس السبت، تقل قائد "الفرقة "82 كريستوفر دوناهو، إلى جانب عدد قليل من الطائرات التي تحمل عتاداً عسكرياً أميركياً و"مجموعة طليعية".

وقال كريستوفر دوناهو ، اليوم الأحد، إن "مساهمتهم في بولندا تظهر تضامن واشنطن مع جميع حلفائنا في أوروبا، خاصة خلال هذه الفترة التي "يشوبها الغموض"، مضيفاً "نعلم أننا أقوى معا".

وأكد وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك بعد دقائق من هبوط الطائرة أن هذه كانت المجموعة الأولى من الجنود الأميركيين من "وحدة النخبة".

وأوضح أن المزيد من الطائرات سوف تهبط  خلال الساعات المقبلة، مشيراً إلى أن الجنود سينتشرون في الجزء الجنوبي الشرقي من بولندا.

الرئيس الأميركي يأمر بإرسال 3000 جندي إلى بولندا ورومانيا

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أمر، الأربعاء الماضي، بإرسال نحو 3000 جندي إضافي إلى بولندا ورومانيا، ضمن مساعي بلاده "لطمأنة  الحلفاء القلقين من التحركات الروسية".

وسبق أن قالت وزارة الدفاع الأميركية إن نحو 1700 جندي، معظمهم من "الفرقة 82 المحمولة جوا"، سوف ترسلهم من "فورت براج" بولاية نورث كارولاينا الأميركية إلى بولندا.

وحذر الاتحاد الأوروبي، نهاية الشهر الفائت، من فرض عقوبات وصفها بـ "غير المسبوقة" على روسيا تفوق عقوباته المفروضة عام 2014، في حال شنها هجوماً على أوكرانيا، في وقت تحشد فيه روسيا قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا.

وسبق أن نفت روسيا ما وصفتها بـ "المعلومات المضللة" حول غزوها المتوقع لأوكرانيا، وقالت السفارة الروسية في واشنطن، إن "السلطات الأميركية أخذت تصف بالتفصيل سيناريوهات مثل هذه الاستفزازات، وتحدد تواريخ البدء النهائي لمثل هذه العمليات، من دون تقديم أي دليل".