icon
التغطية الحية

"النقل" السورية تمهل أصحاب التطبيقات الإلكترونية للحصول على تراخيص نقل الركاب

2021.12.25 | 19:11 دمشق

wzart-alnql-alswryt.jpg
وزارة النقل في حكومة النظام (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت وزارة النقل التابعة لحكومة النظام أصحاب تطبيقات نقل الركاب الذين لم يحصلوا على الترخيص، إلى تنظيم إجراءات عملهم وفق ما نص عليه القانون رقم 16 لعام 2021، بحسب بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي.

ومنحت "الوزارة" أصحاب المركبات الخاصة التي تعمل على نقل الركاب عبر التطبيقات الإلكترونية، مهلة حتى يوم الأحد الموافق لـ16 من كانون الثاني المقبل لاستكمال إجراءات ترخيصها وترتيب أوضاعها للعمل بصورة قانونية.

وكان القانون 16 لعام 2021، قد سمح بالحصول على ترخيص تطبيق إلكتروني لنقل الركاب وذلك للمركبات الصغيرة والمتوسطة ذات سعة تقلّ عن عشرة ركاب، كما أعطى القانون المذكور الشركات صاحبة هذه التطبيقات التي تعمل حالياً، أو التي ترغب بإنشاء تطبيقات على الشبكة، الحرية في عملها ومنحها التسهيلات اللازمة لممارسة نشاطها.

وبينت "الوزارة" في بيانها أن ذلك يأتي "استجابة لمطالب مالكي المركبات المشتركين بالعمل في التطبيقات الإلكترونية لنقل الركاب وحرصاً على عدم ضياع حقوقهم واستمراراً بتقديم هذه الخدمة للمواطنين".

ولفتت الوزارة إلى أن إجراءات استكمال الحصول على الترخيص القانوني وتقديم جميع الأوراق الثبوتية المطلوبة متوفرة لدى المؤسسات المعنية ومقدمة بكل يسر وسهولة لاستصدارها وتقديمها لـ "وزارة النقل" التي تمنح الموافقة بأقل من 24 ساعة بعد تقديم الوثائق المطلوبة.

وفي نيسان الماضي أصدر رئيس النظام بشار الأسد القانون رقم 16 للعام 2021، وذلك على ضوء مشروع قانون لوزارة النقل أقرّه برلمان النظام في آذار الماضي يتضمن السماح للسيارات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها على 10 مقاعد عدا السائق والمسجلين بالفئة الخاصة، بنقل الركاب عبر استخدام "التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب". 

ويعاني المواطنون في مناطق سيطرة النظام من أزمة في المواصلات بدأت منذ العام الفائت، من دون أن تجد حكومة الأسد حلاً عملياً لها سوى إطلاق التبريرات التي تتعلق بأزمة المحروقات وعدم التزام السائقين بالعمل على الخطوط المرخصة لهم وغيرها، من دون إيجاد حل فعلي لهذه المعاناة.