icon
التغطية الحية

المنظومة الأميركية C-RAM تحبط هجوماً صاروخياً في بغداد (فيديو)

2020.09.15 | 14:04 دمشق

hl-mnzwmt-c-ram-aldfayt-alamrykyt-hy-mn-tsbbt-badrar-madyt-fy-mhyt-alsfart-alamrykyt-1210x642.x67547.jpg
المنظومة الدفاعية الأميركية المضادة للصواريخ والقذائف المعادية C-RAM (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أسقطت المنظومة الدفاعية الأميركية المضادة للصواريخ والقذائف المعادية C-RAM، صاروخاً كان سيستهدف السفارة الأميركية في بغداد.

وتعرضت المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة العراقية بغداد، فجر اليوم الثلاثاء، لقصف صاروخي مجهول المصدر بـ 4 صواريخ على الأقل من نوع كاتيوشا.

وأفاد شهود عيان من بغداد للوكالات الإخبارية، أن صافرات الإنذار دوت في السفارة الأميركية، بالتزامن مع سقوط عدد من الصواريخ بمحيطها.

 

 

وتتهم واشنطن ميليشيات عراقية مسلحة مرتبطة بإيران بالوقوف وراء الهجمات المتكررة التي تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية في العراق.

والمنظومة الأميركية C-RAM هي منظومة تعتمد على رشاش دوار سداسي السبطانة نوع M-61 عيار 20 ملم، ويبلغ مداه الفعال 3500 متر.

 

هل-منظومة-C-RAM-الدفاعية-الأمريكية-هي-من-تسببت-بأضرار-مادية-في-محيط-السفارة-الأمريكية؟-1210x642.x67547.jpg

 

وتم تصميم هذه المنظومة للتعامل مع الصواريخ المعادية وقذائف الهاون، ورشاشها قادر على إطلاق 4500 رصاصة بالدقيقة الواحدة.

ويدعم المنظومة مجموعة رادارات ومستشعرات لكشف الصواريخ وقذاف الهاون في الجو وتحديد مسار اتجاهها ومواقع انطلاقها وسقوطها، وذلك وفقاً لخوارزميات معقدة ومتطورة جداً. وتتشظّى رصاصات المنظومة في الجو لتدمر الأهداف المعادية.

 

 

والمنظومة سي رام هي النسخة البرية من منظومة Phalanx CIWS البحرية التي تستخدمها السفن الأميركية كخط دفاع أخير للسفن ضد الصواريخ من نوع بحر - بحر و أرض – بحر.

واستخدمتها القوات الأميركية في العراق بعد غزوها له لحماية قواعدها في السفارة الأميركية ومعسكر فيكتوري وقاعدة بلد، كما تستخدمها القوات البريطانية في البصرة.

وعقب مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، هددت فصائل شيعية مسلحة، بينها "كتائب حزب الله العراقي" المرتبطة بإيران، باستهداف مواقع وجود القوات الأميركية في البلاد، في حال لم تنسحب امتثالا لقرار البرلمان العراقي القاضي بإنهاء الوجود العسكري في البلاد.