icon
التغطية الحية

المصرف التجاري ينشر توضيحات حول تصريف 100 دولار للقادمين عبر مطار دمشق

2024.08.30 | 19:48 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2024 | 21:07 دمشق

66
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشر المصرف التجاري التابع للنظام السوري توضيحات جديدة حول آلية تصريف 100 دولار للقادمين عبر مطار دمشق الدولي، معلناً عن اتخاذ خطوات بعد مراجعة آلية التطبيق واستجابةً لملاحظات المسافرين.

وقال المصرف في بيانه: "لدى إجراء مراجعة لتطبيق آلية استبدال المعادل النقدي لتصريف الـ 100 دولار، وانطلاقاً من ضرورة تحسين الخدمة والتسهيل على الإخوة المواطنين القادمين عبر مطار دمشق الدولي، قرر المصرف التجاري السوري اتخاذ عدة إجراءات".

وتضمنت الإجراءات الآتي:

  1. ترك حرية الخيار للمواطن بين استلام المعادل بالليرات السورية نقداً أو بموجب شيك يتم صرفه ضمن فروع المصرف.
  2. اعتبار الشيك الذي يحصل عليه المواطن مقابل تصريف الـ 100 دولار قابلاً للتجيير، أي يمكن قبض الشيك من قبل أي شخص آخر يحمل هذا الشيك مع التأكيد أن الشيك ليس له فترة محددة للصرف.
  3. سيتم العمل على وضع المقابل النقدي لتصريف الـ 100 دولار ضمن ظرف مغلق يتم تسليمه للمواطن من فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية، وذلك بهدف تسريع العملية وتلافياً لأي نقص.
  4. يمكن للمواطن أن يطلب إيداع المبلغ المقابل في حسابه المصرفي في المصرف التجاري السوري.

تصريف 100 دولار قبل دخول سوريا

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري أصدر قراراً في عام 2020 ألزم من خلاله السوريين أو من في حكمهم بتصريف 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي قبل دخولهم إلى سوريا، في حين ذكر مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام، اللواء ناجي النمير، أن القادمين إلى سوريا ولا يملكون مبلغ المئة دولار المطلوب تصريفها على الحدود، لن يسمح لهم بالدخول إلى الأراضي السورية.