icon
التغطية الحية

المستشار الألماني يعلن توقيف اعتماد خط أنبوب الغاز الروسي "نوردستريم 2"

2022.02.22 | 19:22 دمشق

ftintqs3aroefm6npmdxracpxq.jpg
يستطيع خط "نورد ستريم 2" نقل نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً ما يعادل كامل حاجة أوروبا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن عملية التصديق على خط أنبوب الغاز الروسي "نوردستريم 2" ستتوقف، على خلفية اعتراف موسكو باستقلال إقليمي لوغانسك ودونيتسك.

وفي مؤتمر صحفي عقده في برلين، قال شولتس إنه "يجب أن نعيد تقييم الموقف، لا سيما فيما يتعلق بشبكة نوردستريم 2"، مشيراً إلى أنه سيطلب وقف طلب ترخيص خط الغاز الروسي، وذلك ضمن مجموعة من العقوبات التي تفرضها الدول الغربية ضد روسيا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

و"نوردستريم 2"، أو ما يعرف بـ "خط السيل الشمالي 2"، هو مشروع أعلنت عنه شركة "غازبروم" الروسية للطاقة في العام 2017، لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا بشكل مباشر عبر بحر البلطيق، عبر أنبوب مزدوج يصل طول كل فرع منه إلى 1230 كيلومتراً، ما يعد أطول خط أنابيب تحت مياه البحر، وأعلنت روسيا في أيلول الماضي اكتمال بنائه.

ويستطيع خط "نوردستريم 2" نقل نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، ما يعادل كامل الحاجة الأوروبية لوقود الغاز، متجاوزاً أوكرانيا التي تعتبر دولة العبور الرئيسية للغاز الروسي نحو أوروبا.

ويُنظر إلى الخطوة الألمانية على أنها "تصعيد كبير"، حيث لطالما ابتعد المستشار الألماني عن تسمية "نوردستريم 2" كهدف محتمل للعقوبات، نظراً لاعتماد الاقتصاد الألماني بشكل كبير على الغاز الروسي.

وأمس الإثنين، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بخصوص اعتراف روسيا بإقليمي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، كجمهوريتين مستقلتين.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، في العام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.