icon
التغطية الحية

"المركزي السوري" يحدد سقف رصيد البطاقات مسبقة الدفع بمليوني ليرة

2024.02.14 | 21:50 دمشق

"المركزي السوري" يحدد سقف رصيد البطاقات مسبقة الدفع بمليوني ليرة
مصرف سوريا المركزي - (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "مصرف سوريا المركزي"، يوم الأربعاء، عن ما سمّاها "ضوابط البطاقة مسبقة الدفع" التي تُستخدم كوسيلة بديلة عن الدفع النقدي، وتحديد سقف رصيدها بمليوني ليرة سورية.

وقال المركزي، في بيان، إنه يمكن للأفراد "شراء هذه البطاقات من فروع المصارف المصدرة أو من خلال المؤسسة السورية للبريد وشركات الحوالات ومراكز البيع، ويشترط توقيع اتفاقية مع المصرف المصدر تتضمن فتح حساب مصرفي وتأمين صلاحيات لمنفذ البيع لإجراء العمليات المطلوبة".

وذكر البيان أنه يمكن لحامل البطاقة تفعيلها من خلال مراكز البيع أو الأجهزة الإلكترونية التابعة للمؤسسات المالية، مع إمكانية إعادة تعبئتها من نفس مراكز البيع أو الأجهزة الإلكترونية أو الحسابات المصرفية، كما يمكن لحامل البطاقة استرداد الرصيد المتبقي عند إلغاء البطاقة أو انتهاء صلاحيتها، ويتم ذلك من خلال فروع المؤسسات المالية أو شركات الحوالات أو المؤسسة السورية للبريد.

سقف الرصيد مليونا ليرة

وحدد البنك المركزي سقف رصيد البطاقة بمليوني ليرة، مشيراً إلى أن هناك 100 ليرة عمولة تُقتطع عند كل عملية تعبئة، مشيراً إلى أنه لا يمكن استخدام البطاقة للسحب النقدي.

وأشار البيان إلى أنه "يجب على الجهة المصدرة (المانحة للبطاقة) الحصول على موافقة البنك المركزي قبل إصدارها"، مبيناً أن هناك أنواعاً من البطاقات، قابلة وغير قابلة للتعبئة.

ويأتي الإعلان عن البطاقة الجديدة في وقت لم تنتج حكومة النظام السوري حتى اليوم نظام دفع إلكتروني فعال يدعم مزاعمها بشأن توجهها نحو تطوير خدماتها إلكترونياً، وخاصة من ناحية أنظمة التعاملات المالية.

وكانت الأمم المتحدة قد نشرت تقريراً تضمن مسحاً للحكومات الإلكترونية، عام 2022، احتلت فيه سوريا المركز 165 عالمياً من إجمالي 193 دولة.