icon
التغطية الحية

المركزي التركي يعلن دعمه الحوالات المالية بالعملات الأجنبية من الخارج

2023.01.26 | 13:10 دمشق

البنك المركزي التركي (رويترز)
البنك المركزي التركي (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي اليوم الخميس إنه سيقدم 2٪ دعماً لتحويل العملات الأجنبية للشركات التي تجلب العملات الأجنبية إلى البلاد من الخارج وتبيعها للبنك المركزي، على أن تتعهد بعدم شراء العملات الأجنبية لفترة يحددها البنك.

وأشار البنك إلى أنه بعد بيع 40٪ من العملات الأجنبية إلى البنك المركزي بموجب القواعد الموجودة مسبقاً، سيُسمح للشركات بإيداع المبلغ المتبقي في حسابات نظام الودائع المحمية بالعملة، والتي تحميها من انخفاض قيمة الليرة التركية.

وقال البنك في بيانه، إن الشركات التي تتعهد بعدم شراء "فروكس" أكثر مما باعته للبنك المركزي لفترة يحددها البنك، ستحصل على دعم يساوي 2٪ من المبلغ الذي حولته وأودعته في حساب الشركة.

وأوضح البنك بأن هذه الخطوة تهدف إلى دعم الليرة التركية في الأنشطة التجارية، مضيفًا أن المقرضين سيحددون ما إذا كانت العملات الأجنبية المباعة للبنك المركزي والمودعة في حسابات محمية بالليرة يتم الحصول عليها من الخارج.

وتوقع البنك المركزي التركي في وقت سابق من العام الحالي ارتفاع متوسط سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية نهاية العام الجاري إلى 23.12 ليرة تركية، عقب استطلاع آراء 41 مشاركاً من ممثلي القطاع العقاري والقطاع المالي والمهنيين.