icon
التغطية الحية

اللاجئون في الأردن على موعد مع تخفيض جديد لمساعدات "الأغذية العالمي"

2024.04.07 | 13:45 دمشق

اللاجئون في الأردن على موعد مع تخفيض جديد لمساعدات "الأغذية العالمي"
مخيم الزعتري في الأردن - أوتشا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعتزم "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، تخفيض مساعداته للاجئين في الأردن نهاية الشهر الجاري بسبب نقص التمويل.

ويقدم البرنامج مساعدات لـ 715 ألف لاجئ في الأردن، إلا أن هذا العدد سيتقلص نهاية نيسان/ أبريل الجاري في حال عدم الحصول على تمويل جديد.

وسيضطر "الأغذية العالمي" إلى تقليص المساعدات لتشمل 410 آلاف لاجئ فقط من الفئات الضعيفة في المخيمات والمجتمعات المضيفة، وذلك وفقاً لما نقلت قناة "المملكة" عن البرنامج.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 100 مليون دولار لتغطية احتياجات اللاجئين في الأردن خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري.

تخفيض المساعدات يهدد اللاجئين

تؤكد الأرقام الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة أن انعدام الأمن الغذائي لدى اللاجئين في الأردن زاد بشكل كبير بعد تخفيض المساعدات في تموز/ يوليو الماضي.

وبحسب الأمم المتحدة فإن نسبة الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد في المجتمعات المضيفة ارتفعت من 5% قبل التخفيض إلى 22%.

أما الأسر التي تقيم في المخيمات، فقد ارتفعت نسبة التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد إلى 7% بعد أن كانت 1%.

وأدى تخفيض المساعدات إلى اضطرار 12% من اللاجئين إلى سحب أبنائهم من المدارس، كما ارتفعت نسبة عمالة الأطفال إلى 8%، في حين ارتفعت نسبة قبول الوظائف ذات الظروف غير العادلة إلى 40%.

الجدير ذكره أن الأمم المتحدة تقول إن الدول المانحة لم تلتزم بأكثر من 30% من التعهدات التي قدمتها العام الماضي، وسط كثرة الأزمات الإقليمية والدولية وانعكاسها على الملف السوري عموماً.