icon
التغطية الحية

الكوادر الطبية في الراعي تُضرب عن العمل وفصل "تعسفي" لطبيب في مارع

2022.11.09 | 14:47 دمشق

وقفة احتجاجية سابقة لكادر مشفى الباب شرقي حلب - تلفزيون سوريا
وقفة احتجاجية سابقة لكادر مشفى الباب شرقي حلب - تلفزيون سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الكوادر الطبية في مشفى مدينة الراعي بريف حلب، اليوم الأربعاء، إضراباً عن العمل بعد تأخر رواتبهم لعدة أشهر، في حين قررت إدارة مشفى مارع فصل أحد الأطباء من عمله بقرار وصف بـ"التعسفي".

وسيشمل الإضراب عن العمل جميع أقسام مشفى الراعي باستثناء قسم استقبال الحالات الحرجة، وذلك احتجاجاً على تأخر تسليم الرواتب لمدة 3 أشهر على التوالي، بحسب مصادر محلية.

فصل الطبيب حمزة بكور

وانتشرت تسجيلات صوتية خلال الساعات القليلة الماضية للطيب حمزة بكور على غرف إخبارية في تطبيق "واتساب" أكد فيها فصله من مشفى مارع.

وقال بكور إن إدارة المشفى قررت فصله بشكل تعسفي، بسبب تضامنه مع الطبيب عثمان حجاوي الذي تعرّض، قبل نحو عام، للفصل التعسفي من عمله في مشفى الراعي، وكذلك بسبب مشاركته المتكررة في الوقفات الاحتجاجية المطالبة بزيادة رواتب الأطباء.

وأضاف بكور أن إدارة المشفى كانت تنتظر أي خطأ يصدر منه لإيجاد مسوغ لفصله، واليوم بعد غيابه عن المشفى لمدة ساعتين، عاد ليجد قرار فصله على مكتبه بزعم أنه تلقى 5 إنذارات سابقة، مع العلم أنه لم يتبلغ بها سابقاً، على حد قوله.

وكانت إدارة مشفى مارع قد أصدرت باللغة التركية، في آب 2021، قراراً تعسفياً ضد الطبيب عثمان حجاوي، ينص على فصله من عمله في المشفى، من دون الإشارة إلى منعه من مزاولة المهنة في مشفى آخر بالشمال السوري.

وجاء القرار حينذاك - الذي حمل توقيع رئيس الأطباء التركي Erol Tekçe - على خلفية وقوف حجاوي إلى جانب طبيب الأسنان رافي العلوان، الذي تعرّض للإهانة من قبل ممرض تركي يدعى علي رضا.

تفاوت كبير بالرواتب بين الأطباء السوريين والأتراك

وكان أطباء وعاملون صحيون يعملون في المشافي التركية شمالي سوريا قد كشفوا، أواخر تموز الماضي، عن "فوارق كبيرة" في الرواتب التي يتقاضونها ورواتب الأطباء والموظفين الأتراك، والتي تزيد عليهم بنسبة 800 في المئة.

وبحسب قائمة الرواتب التي سبق أن حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، يبلغ راتب الطبيب المختص التركي في مستشفيات الداخل السوري 19 ألفاً و 128 ليرة تركية، والطبيب العام 16 ألفاً و 365 ليرة تركية.

وإضافة إلى الراتب الأساسي يتقاضى الأطباء الأتراك زيادة على راتبهم بنسبة 100 في المئة مقابل "مهمة خارجية" وبدل "حماية وخطر"، ما يعني أن راتب الطبيب التركي المختص يبلغ قرابة الـ 40 ألف ليرة تركية.

أما رواتب الموظفين السوريين في المستشفيات نفسها، فيبلغ راتب الطبيب المختص المتزوج 4900 ليرة تركية والعازب 4350 ليرة تركية.

ويدعم الاتحاد الأوروبي 792 وحدة صحية للمهاجرين في 29 ولاية تركية، وتحسب وزارة الصحة التركية المستشفيات في الشمال السوري ضمن هذه المراكز.