icon
التغطية الحية

الكرملين: على تركيا ألا تتوهم بأن يُسمح لها دخول الاتحاد الأوروبي

2023.07.11 | 18:26 دمشق

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (رويترز)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء، إنّه يجب على تركيا ألا تتوهم بأنّ يُسمح لها يوماً ما بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب وكالة "رويترز"، ترى روسيا أن توسع حلف "الناتو" يمثل تهديداً لأمنها، إلا أن "بيسكوف" قلّل من رأي أحد المراسلين بأن تركيا كانت تنحرف بعيداً عن روسيا ونحو الغرب.

وقال "بيسكوف" في تصريحات صحفية: "يمكن لتركيا أن تتجه نحو الغرب، فنحن نعلم أنه في تاريخ الجمهورية التركية كانت هناك فترات من التوجه المكثف نحو الغرب، وهناك فترات أقل كثافة".

وأضاف: "نعلم أيضاً أنه لا أحد يريد رؤية تركيا في أوروبا، أعني الأوروبيين، لذلك يجب ألا يرتدي شركاؤنا الأتراك نظارات وردية".

وأشار "بيسكوف" إلى أنّ روسيا تتفهم أنه على تركيا الوفاء بالتزاماتها كعضو في حلف شمال الأطلسي بشأن السويد، مردفاً: "رغم كل الخلافات، تريد موسكو مواصلة بناء علاقات متبادلة المنفعة مع أنقرة".

تركيا ما بين روسيا وأوكرانيا

وتعمل تركيا على إقناع روسيا بتمديد اتفاق ممر الحبوب الذي وقعته مع أوكرانيا والأمم المتحدة، إلا أن موسكو أبدت اعتراضات على بعض جوانب هذا الاتفاق الذي رعته أنقرة، حيث أبدت عدم رغبتها في تمديده إلى ما بعد 17 تموز الجاري.

وخلال العام الفائت، ساعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التوسّط بعملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، حيث يقول الكرملين: إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقدر بشدة جهود أردوغان للتوسط في الحرب.