icon
التغطية الحية

الكاتبة الفرنسية آني إيرنو تفوز بجائزة نوبل للآداب للعام 2022

2022.10.06 | 15:40 دمشق

آني إيرنو
قالت اللجنة إنها اختارت إيرنو لشجاعتها وبراعتها في اكتشاف الجذور والبُعد الاجتماعي والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أكاديمية جائزة نوبل السويدية عن فوز الكاتبة الفرنسية، آني إيرنو، بجائزة الآداب للعام 2022، بعد أن حصل عليها في العام 2021 الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة.

وتم الإعلان عن فوز آني إيرنو بجائزة نوبل للآداب، التي تمنحها كل عام أكاديمية نوبل السويدية، اليوم الخميس، في العاصمة استوكهولم.

وقالت لجنة نوبل إن اختيارها للكاتبة الفرنسية البالغة من العمر 82 عاماً، لما أظهرته من "شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد الاجتماعي والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية".

وستحصل الكاتبة الفرنسية على الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، ما يعادل نحو 915 ألف دولار أميركي.

وبدأت آني إرنو مسيرتها الأدبية برواية "الخزائن الفارغة" الصادرة في العام 1974، المصنفة من نوع السيرة الذاتية، وفي العام 1984، فازت بجائزة "رينو" لأعمالها الأدبية للسيرة الذاتية الأخرى، وأبرزها رواية "قصة امرأة" ورواية "المكان"، وهي قصة سيرة ذاتية تتحدث عن علاقتها مع والدها، وتجربتها في النشأة ضمن بلدة صغيرة في فرنسا.

وسبق أن اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” كتب إرنو من الكتب البارزة، ورشحت رواية "قصة امرأة" لجائزة "لوس أنجلوس تايمز للكتاب"، واختيرت رواية "العار" كأفضل كتاب في صحيفة "الناشرون أسبوعياً" في العام 1998، ومذكراتها "أنا لا زلت في الظلام" في العام 1999 لاقت استحساناً كبيراً من صحيفة "واشنطن بوست"، ورواية "الحيازة" أدرجتها مجلة "مور" ضمن أفضل عشرة كتب للعام 2008.

جائزة نوبل للآداب

يشار إلى أن الفائز بجائزة نوبل ينال ميدالية ذهبية وجائزة مالية تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، ما يعادل نحو 915 ألف دولار أميركي، وتأتي الأموال من وقف تركه مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في العام 1895.

وكان الروائي التنزاني الأصل والمقيم في بريطانيا، عبد الرزاق جرنة، حصل على جائزة نوبل للآداب في العام 2021، وقالت لجنة التحكيم حينذاك إن المؤلف، الذي تشكل روايته "الجنة" أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى "سرده المتعاطف، والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".

وفي العام 2020، حصلت الشاعرة الأميركية، لويز غلوك، على جائزة نوبل للآداب، لما وصفته اللجنة بأنه "صوتها الشعري المميز، وجماله غير المتكلف، الذي يجعل الوجود الفردي عالميًا".