icon
التغطية الحية

القوات التركية تضرب 120 موقعاً لـ"بي كي كي" في سوريا والعراق واعتقالات بإسطنبول

2024.10.25 | 12:50 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2024 | 13:17 دمشق

غارة تركية
الاستخبارات التركية استهدفت 120 موقعا لـ "بي كي كي" شمالي سوريا والعراق ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاستخبارات التركية استهدفت 120 موقعا تابعا لتنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" شمالي سوريا والعراق، ردا على الهجوم على شركة "توساش" في أنقرة.
  • الهجوم المسلح على شركة "توساش" أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 22 آخرين، وتم تحييد المهاجمين الذين ينتمون لحزب العمال الكردستاني.
  • الطائرات التركية نفذت هجمات جديدة على مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وبنية تحتية في شمال شرقي سوريا، بما في ذلك كوباني والقامشلي.
  • السلطات التركية اعتقلت 35 شخصا في إسطنبول بتهمة التخطيط لأعمال شغب لصالح "بي كي كي"، في حين لا تزال الجهود مستمرة للقبض على آخرين.
  • التحريات الأمنية أظهرت أن المعتقلين يتبعون الجناح الشبابي لـ "بي كي كي" وكانوا يخططون لأعمال شغب بعد تلقيهم تدريبًا في مناطق ريفية.

استهدفت الاستخبارات التركية 120 موقعا تابعا لتنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" شمالي سوريا والعراق منذ وقوع الهجوم على شركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش".

وذكرت مصادر أمنية، الجمعة، أن الاستخبارات التركية ضربت 120 هدفاً تابعا لتنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" شمالي سوريا والعراق منذ الهجوم على شركة "توساش" في العاصمة أنقرة الأربعاء. وفق وكالة الأناضول.

وأكدت المصادر أن جهاز الاستخبارات التركي سيواصل عملياته من دون انقطاع حتى تحقيق الهدف المخطط له ضد التنظيم.

ويأتي الإعلان بعد يومين من هجوم مسلح استهدف شركة "توساش" في أنقرة، أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 22 آخرين بجروح.

وتمكنت السلطات التركية من تحييد المهاجمين اللذين نفذا الهجوم على "توساش"، وكشف وزير الداخلية علي يرلي كايا، أنهما ينتميان إلى حزب العمال الكردستاني"بي كي كي".

وعقب الهجوم المسلح، شنت طائرات تركية مسيرة هجمات جديدة استهدفت عشرات المواقع التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومواقع بنية تحتية في مناطق شمال شرقي سوريا منذ مساء الأربعاء.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "طائرات مسيرة تركية استهدفت مواقع لقوات الأمن الداخلي (الأسايش) في مدينة عين العرب (كوباني) ومدينة القامشلي وحقول نفط في ريف المدينة الشرقي ليلة الأربعاء".

اعتقالات في إسطنبول

وعقب يومين من الهجوم على توساش، أوقفت سلطات الأمن التركية في مدينة إسطنبول 35 شخصا بتهمة التخطيط لإحداث أعمال شغب لصالح "بي كي كي".

وذكر مراسل الأناضول أن قوات الأمن نفذت الجمعة عملية في إسطنبول بناء على تحقيق فتحته النيابة العامة بحق 44 مشتبها فيهم.

وأوضح أن التحريات أظهرت انتماء 34 شخصا إلى الجناح الشبابي لتنظيم "بي كي كي"، وأنهم كانوا يخططون لإحداث أعمال شغب في إسطنبول.

كما أظهرت التحريات أن 3 أشخاص جاؤوا إلى إسطنبول بأمر من التنظيم بعد خضوعهم للتدريب في مناطق ريفية.

أما الأشخاص الآخرون، فقد أظهرت التحريات أنهم يوفرون التمويل "للعمال الكردستاني".

وأسفرت العملية الأمنية عن توقيف 35 شخصا في أماكن مختلفة من إسطنبول، ولا تزال الجهود مستمرة للقبض على الباقين.