icon
التغطية الحية

القائم بالأعمال في السفارة العراقية يكشف أسباب إيقاف فيزا العمل للسوريين

2024.01.26 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2024 | 12:44 دمشق

القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق
القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق كشف أسباب إيقاف فيزا العمل للسوريين ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال القائم بالأعمال في السفارة العراقية ياسين شريف الحجيمي في دمشق، إن العراق أوقف فيزا العمل للسوريين للحد من عمليات النصب والاحتيال الواقعة عليهم.

وأوضح الحجيمي لـصحيفة "تشرين" الرسمية أن "الفيز مستمرة، عدا فيز العمالة حيث تم تشكيل لجنة من وزارة الداخلية ووزارة العمل للحد من عمليات النصب والمتاجرة التي تقع على الناس القادمين للعراق بغرض العمل بعد أن تراوح سعر الفيزا من 1000 إلى 14000 دولار، خلافاً للضوابط من شركات العمالة الأهلية".

وتابع الحجيمي: إنَّ "هناك شركات قد تكون بحاجة إلى عشرة عمال، وتطلب مئة عامل وتبيعها بأسعار مرتفعة ما استدعى إعادة تنظيمها وتقدير أعداد العمال، والشركات المطلوبة، والحاجة الفعلية لهذه العمالة ما يحمي المواطنين القادمين للعراق بغرض العمالة من الاستغلال والنصب، حيث تكون الشركات الضامنة الكفيلة وأرباب العمل هم المسؤولين".

إيقاف فيزا العمل إلى العراق

والثلاثاء، أوقف العراق منح فيز عقود عمل لجميع السوريين، بحسب ما كشف عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني.

ونقل موقع أثر برس المقرب من النظام السوري عن البني قوله إن "سوق العمل العراقية اكتفت بالعمّال السوريين ولم يعد بحاجتهم البتة"، موضحاً أنّ "من استلم فيزا دخول سابقة لن يتأثر بالقرار".

وأضاف البني أنّ القرار لن يؤثر على السياحة أو الزيارات أو أي شيء آخر باستثناء عقود العمل، لافتاً إلى أنّ العراق كان من أكثر الوجهات التي قصدها السوريون للعمل.

وأوضح البني أن هناك فرقاً بين أربيل والعراق، مشيراً إلى أن سمات الدخول (فيزا) إلى أربيل لم تتوقف حتى اللحظة.