icon
التغطية الحية

"الغذاء العالمي" يخفض الحصة الغذائية وتحذير من مجاعة شمال سوريا

2020.05.29 | 11:17 دمشق

نزوح
عائلة نازحة من معرة مصرين بريف إدلب (رويترز)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلن برنامج الغذاء العالمي عن تخفيض حصة السلة الغذائية المقدمة لـ شمال غرب سوريا، بسبب نقص التمويل الناتج عن مكافحة جائحة كورونا.

وقال البرنامج في بيان الخميس، إن التخفيض سيتم مع بداية حزيران المقبل، وستحتوي الحصة الغذائية على 7.5 كغ من الأرز بدلا من 15 كغ، كما أنها لن تحتوي على الفاصولياء البيضاء، وسيبلغ عدد السعرات الحرارية في الحصة 1650 سعرة حرارية فقط.

وسبق لبرنامج الأغذية العالمي أن خفض الحصة الغذائية في نيسان الماضي، مشيرا في بيانه إلى أنه سيواصل جهوده للحصول على موارد إضافية.

وقال مدير منسقو استجابة سوريا محمد حلاج لـ موقع تلفزيون سوريا، إن المساعدات الغذائية تقدم للنازحين والمهجرين في المخيمات الحدودية، ويقدم البرنامج سلل طوارئ عبر شركائه في بعض المناطق، وتابع" التخفيض الأول بدأ في نيسان وتم تخفيض عبوات الزيت من 2 إلى عبوة واحدة و السعرات الحرارية إلى 1855 ".

ولفت أن المشكلة هي ربط قرار تخفيض الحصة الغذائية بفيروس كورونا وعدم وجود مانحين، مايثير الخوف من استمرار عملية التخفيض، إضافة إلى تخفيض عدد المستفيدين مستقبلا، وأضاف" حذرنا من مجاعة لأن الوضع الاقتصادي صعب في شمال سوريا، معظم الناس يعتمدون على المساعدات التي تسد تقريبا 40 - 50 بالمئة من احتياجاتهم، ضعف الاستجابة قد يخلق مشاكل أخرى لا يمكن السيطرة عليها".  

وأوضح منسقو استجابة سوريا في بيان أن التخفيض لا يراعي الاحتياجات الإنسانية في المنطقة، ولفت البيان إلى وجود عشوائية في اختيار المواد المخفضة، محذرا من أن استمرار تخفيض الحصة الغذائية سيحول شمال غرب سوريا إلى منطقة مجاعة.