icon
التغطية الحية

العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام براً عبر سوريا وجواً

2024.10.03 | 10:27 دمشق

معبر القائم على الحدود السورية العراقية
العراق يستقبل 5 آلاف لاجئ لبناني عبر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم الحدودي مع سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • العراق يستقبل 5 آلاف لاجئ لبناني: أعلنت وزارة الداخلية العراقية دخول نحو 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام، عبر مطارات بغداد والنجف ومنفذ القائم على حدود سوريا.

  • التصعيد الإسرائيلي على لبنان: منذ 23 سبتمبر، تشن إسرائيل هجمات مكثفة على لبنان، أدت إلى مقتل 1073 شخصاً ونزوح أكثر من مليون.


أفادت وزارة الداخلية العراقية، يوم الأربعاء، بوصول قرابة 5 آلاف لاجئ لبناني إلى العراق خلال 10 أيام، نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، مقداد ميري، في بيان له، أن "العراق استقبل نحو 5 آلاف لبناني خلال الأيام العشرة الأخيرة عبر مطاري بغداد والنجف، بالإضافة إلى منفذ القائم الحدودي مع سوريا".

وأكد ميري أن "العراق مستمر في تمديد إقامة اللبنانيين المتواجدين داخل البلاد لمدة 30 يوماً دون الحاجة لمغادرة البلاد لتجديد الإقامة، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإقامة الساري، مع استمرار منح الدخول المجاني للمواطنين اللبنانيين".

وأضاف أن اللبنانيين يمكنهم دخول العراق "دون الحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا)، حيث يتم الاكتفاء بختم الدخول، وذلك بناءً على التوجيهات السابقة".

وأشار ميري إلى أن هذه الإجراءات تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وبتوجيه من وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري.

التصعيد الإسرائيلي على لبنان

منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجماتها على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام.

ووفق إحصاءات السلطات اللبنانية، بلغت حصيلة الضحايا حتى صباح الأربعاء ما لا يقل عن 1073 قتيلاً، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2955 جريحاً، وأكثر من مليون نازح.

وفي المقابل، يتواصل إطلاق صفارات الإنذار بشكل غير مسبوق في أنحاء إسرائيل، نتيجة إطلاق "حزب الله" المكثف للصواريخ والطائرات المسيرة والقذائف المدفعية على مواقع عسكرية ومستعمرات.

وتفرض السلطات الإسرائيلية رقابة عسكرية صارمة على حجم الخسائر البشرية والمادية، وفق ما يلاحظه المراقبون.