icon
التغطية الحية

الضفة الغربية: مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي بالخليل

2024.08.31 | 16:38 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2024 | 18:02 دمشق

4
قوات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي شمال الخليل عقب عملية مزدوجة ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه.
  • الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة الخليل، حاصر أحياء ودهم منازل ذوي الشابين، كما هدم مبنى مهجورًا.
  • ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 675 منذ توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة بالتزامن مع الحرب على غزة.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، مقتل شابين برصاص الجيش الإسرائيلي شمال مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة مساء الجمعة، وذلك في أعقاب عملية مزدوجة ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه في مفرق "غوش عتصيون" و"كرمي تسور".

وقالت الوزارة في بيان، نشرته عبر "فيسبوك"، إن الهيئة العامة للشؤون المدنية (وهي جهة الاتصال الرسمية مع سلطات الاحتلال) أبلغتها بمقتل محمد إحسان ياقين مرقة وزهدي نضال أبو عفيفة برصاص الاحتلال شمال الخليل الليلة الماضية.

وفي وقت سابق السبت، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة الخليل، وحاصر حيي وادي الهرية وأبو رمان، ودهم منازل ذوي الشابين وأجرى تفتيشات فيها، كما هدم مبنى مهجورا.

إصابة 3 ضباط إسرائيليين

وجاء الاقتحام بعد ساعات من إصابة 3 ضباط بينهم قائد لواء، من جراء محاولة تفجير سيارة ملغمة عند مفرق "غوش عتصيون" جنوبي الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع هجوم في مستوطنة كرمي تسور القريبة، وفق بيان للجيش الإسرائيلي.

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11)، مقطع فيديو يظهر إطلاق مجموعة من الجنود الرصاص الحي على شاب فلسطيني أعزل وعار الصدر، مما أدى إلى مقتله على الفور.

وقالت الهيئة إن المقطع يوثق لحظة قتل منفذ عملية تفجير سيارة ملغمة في مفرق "غوش عتصيون".

وفي وقت لاحق اليوم، أبلغ"الصليب الأحمر" عائلة الأسير الفلسطيني نصر الدين زيارة من مدينة غزة بمقتله داخل سجن الرملة.

في غضون ذلك، تستمر العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين شمالي الضفة، لليوم الرابع على التوالي، وصفت بأنها الأوسع منذ عملية "السور الواقي" في عام 2002.

وبذلك يرتفع عدد الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي إلى 675 فلسطينيا، منذ توسيع عملياته بالضفة بالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وفق وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إضافة إلى أكثر من 5 آلاف و600 جريح، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية مساء الجمعة، وقرابة 10 آلاف و300 معتقل، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

ومنذ 330 يوماً، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.