icon
التغطية الحية

السويداء.. مقتل 9 أشخاص بحوادث عنف متفرقة وتعرض 8 لانتهاكات في أيار الماضي

2024.06.07 | 08:18 دمشق

السويداء
ووثقت الشبكة حوادث العنف والانتهاكات سجلتها ووثقت ظروفها في محافظة السويداء أو طالت مواطنين من أبناء المحافظة خارجها
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وثّقت شبكة "السويداء 24" مقتل 9 أشخاص في محافظة السويداء، خلال شهر أيار الماضي، بحوادث عنف مختلفة، في حين تعرض 8 مدنيين لعمليات خطف واعتقالات تعسفية.

ووثقت الشبكة، في تقريرين لها، حوادث العنف والانتهاكات سجلتها ووثقت ظروفها في محافظة السويداء، أو طالت مواطنين من أبناء المحافظة خارجها.

ورصد التقرير مقتل 9 أشخاص وإصابة شخص واحد بجروح، بحوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء، حيث قتل 6 مدنيين، بينهم طفلة، بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص مسلحين، بينهم اثنان من عصابات تهريب المخدرات قُتلا برصاص الجيش الأردني، في حين قتلت الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري الشخص الثالث، وقالت إنه ينتمي لتنظيم "داعش".

وذكرت الشبكة أنها وثقت مقتل مدني واحد تحت التعذيب، كان معتقلاً لدى الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، بالإضافة إلى قتيل واحد على أيدي أفراد فصيل محلي مسلح، وآخر قُتل بانفجار جسم من مخلفات الحرب.

كما قُتلت طفلة خلال أيار الماضي في السويداء، من جراء رصاصة طائشة لم يُعرف مصدرها، في حين سجّلت "السويداء 24" حالتي انتحار.

خطف واعتقال تعسفي واحتجاز قسري

وفيما يتعلق بالانتهاكات، رصدت "السويداء 24"، خلال أيار الماضي، تعرض 8 مواطنين للانتهاكات من خطف واعتقال تعسفي، في ظروف مختلفة.

وسجلت الشبكة جميع ضحايا الانتهاكات الثمانية، من المدنيين الذكور، بينهم اثنان اعتقلتهما أجهزة النظام السوري الأمنية، في حادثتين منفصلتين، واحد منهما أُطلق سراحه والآخر ما يزال معتقلاً حتى تاريخ إعداد التقرير.

كما وثقت "السويداء 24" تعرض 6 مدنيين للخطف والاحتجاز القسري، في ثلاث حوادث منفصلة، نفذتها فصائل محلية مسلحة وجماعات أهلية، وذلك لأسباب مختلفة، منها الخلافات المالية، وما زال واحد من المختطفين الستة مجهول المصير، بينما تم الإفراج عن الخمسة البقية.